ثم قال:
وعنهما الصاعقة الأولى أتت وعن أبي داود حيثما بدت
أخبر عن الشيخين بحذف ألف الصاعقة الأولى، وعن أبي داود بحذف الألف من الصاعقة حيثما بدت، أي: ظهرت، وجاءت في القرآن.
أما الصاعقة الأولى ففي البقرة:
فأخذتكم الصاعقة وأنتم تنظرون ، وأما غير الأولى فمتعدد فيما بعدها نحو:
فأخذتهم الصاعقة بظلمهم ، في النساء:
فأخذتهم الصاعقة وهم ينظرون في الذاريات:
صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود في فصلت، وهو منوع كما مثل وقد قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي [ ص: 53 ] موضع الذاريات بسكون العين دون ألف كما قرأ الأول بذلك جماعة في الشاذ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14467السخاوي: فيحتمل أن تكون الألف حذفت منه على تلك القراءة، ولعلها كانت مشهورة في ذلك الزمن، والعمل عندنا على ما
nindex.php?page=showalam&ids=11999لأبي داود من حذف ألف الصاعقة حيث جاءت في القرآن.
وقوله: وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11999أبي داود متعلق بفعل محذوف أي: وحذفت ألف الصاعقة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11999أبي داود.