كشف المعاني في المتشابه من المثاني

ابن جماعة - بدر الدين محمد بن إبراهيم بن جماعة

صفحة جزء
23 - مسألة :

قوله تعالى: وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا وفي الأعراف: فكلا بالفاء؟

جوابه:

قيل: إن السكنى في البقرة للإقامة، وفي الأعراف اتخاذ المسكن.

فلما نسب القول إليه تعالى: وقلنا يا آدم ناسب زيادة الإكرام بالواو الدالة على الجمع بين السكنى والأكل، ولذلك قال فيه: رغدا وقال: " حيث شئتما" لأنه أعم.

وفي الأعراف: ويا آدم فأتى بالفاء الدالة على ترتيب [ ص: 93 ] الأكل على السكنى المأمور باتخاذها؛ لأن الأكل بعد الاتخاذ، و " من حيث " لا يعطي عموم معنى " حيث شئتم" .

التالي السابق


الخدمات العلمية