كشف المعاني في المتشابه من المثاني

ابن جماعة - بدر الدين محمد بن إبراهيم بن جماعة

صفحة جزء
84 - مسألة :

قوله تعالى: ونعم أجر العاملين وفي العنكبوت: نعم أجر العاملين بغير واو في (نعم)؟

[ ص: 134 ] جوابه:

لما تقدم عطف الأوصاف المتقدمة وهي قوله: (للمتقين الذين ينفقون) (والكاظمين) (والعافين) و (الذين إذا فعلوا)، /و (لم يصروا) و(جزاؤهم مغفرة) و(جنات)، و (خلود) ناسب ذلك العطف بالواو المؤذنة بالتعدد والتفخيم.

ولم يتقدم مثله في العنكبوت فجاءت بغير واو، كأنه تمام الجملة.

التالي السابق


الخدمات العلمية