85 - مسألة :
قوله تعالى:
فإن كذبوك فقد كذب رسل من قبلك جاءوا بالبينات والزبر والكتاب المنير وفي فاطر:
بالبينات وبالزبر وبالكتاب المنير بالباء في الثلاثة؟
جوابه:
أن آية آل عمران سياقها الاختصار والتخفيف بدليل حذف الفاعل في "كذب" وورود الشرط ماضيا، وأصله المستقبل، فحذف الجار تخفيفا لمناسبة ما تقدم.
[ ص: 135 ] وآية فاطر سياقها البسط بدليل فعل المضارع في الشرط، وإظهار فاعل التكذيب، وفاعل ومفعول
جاءتهم رسلهم فناسب البسط ذكر الجار في الثلاثة.