16 - باب دال قد
1 - وقد سحبت ذيلا ضفا ظل زرنب جلته صباه شائقا ومعللا 2 - فأظهرها نجم بدا دل واضحا
وأدغم ورش ضر ظمآن وامتلا 3 - وأدغم مرو واكف ضير ذابل
زوى ظله وغر تسداه كلكلا 4 - وفي حرف زينا خلاف ومظهر
هشام بصاد حرفه متحملا
الحروف التي تظهر عندها (دال قد) أو تدغم فيها ثمانية: وهي التي تضمنها أوائل كلم (وقد سحبت) إلخ، وهي السين، الذال، الضاد، الظاء، الزاي، الجيم، الصاد، الشين، نحو:
قد سمع ،
ولقد ذرأنا ،
ولقد ضربنا ،
فقد ظلم ،
ولقد زينا ،
قد جاءكم ،
ولقد صرفنا [ ص: 131 ] قد شغفها .
وقد أخبر أن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصما nindex.php?page=showalam&ids=16810وقالون nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير أظهروا (دال قد) عند حروفها الثمانية، وأن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورشا أدغمها في الضاد والظاء فقط، وأظهرها عند الستة الباقية.
وابن ذكوان أدغمها في الضاد والذال، والزاي، والظاء، وأظهرها عند الأربعة الباقية. واختلف عن
ابن ذكوان في
ولقد زينا السماء الدنيا ، فروي عنه فيها وجهان: الإدغام والإظهار. وأظهرها
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام في
لقد ظلمك في سورة (ص). وأدغمها في الأحرف الثمانية ما عدا هذا الموضع، فتعين الإدغام في جميع الحروف لمن لم يذكرهم وهم:
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي. والخلاصة: أن
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون، nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصما يظهرون (دال قد) عند حروفها الثمانية، وأن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبا عمرو، nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي يدغمونها في الثمانية، وأن ورشا يدغم في الضاد والظاء، ويظهر عند الباقي، وأن
ابن ذكوان يدغم في الضاد، والذال والزاي والظاء، واختلف عنه في
ولقد زينا السماء بين الإدغام والإظهار، ويظهر عند باقي الأحرف، وأن
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشاما يظهر في موضع (ص)، ويدغم في غيره من المواضع.
يقال: (علله) إذا سقاه مرة بعد مرة. و(ضفا) طال. ويقال: ظل يفعل كذا إذا فعله نهارا، وقد يراد به الدوام. و(الزرنب) شجر طيب الرائحة. و(مرو) اسم فاعل من أروى، و(الواكف) الهاطل، وكف البيت: هطل. و(الضير) الضر، و(الذابل) النحيف.
و(زوى) الشيء: جمعه، ومنه الزاوية لأنها تجمع الفقراء، و(الظل) معروف. و(الوغر) جمع وغرة وهي شدة توقد الحر. و(تسداه) علاه. و(الكلكل) الصدر من أي حيوان آدمي أو غيره.