20 - باب ذكر
حروف قربت مخارجها 1 - وإدغام باء الجزم في الفاء قد رسا حميدا وخير في يتب قاصدا ولا 2 - ومع جزمه يفعل بذلك سلموا
ونخسف بهم راعوا وشذ تثقلا
أدغم الباء المجزومة في الفاء
خلاد nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو، وقد وقع ذلك في القرآن في خمسة مواضع:
أو يغلب فسوف نؤتيه بالنساء،
وإن تعجب فعجب بالرعد،
قال اذهب فمن تبعك منهم في الإسراء،
قال فاذهب فإن لك في الحياة في طه،
ومن لم يتب فأولئك في الحجرات. إلا أنه اختلف عن
خلاد في هذا الموضع فروي عنه فيه الإظهار والإدغام. وهذا معنى قوله: (وخير في يتب قاصدا ولا)، وباقي القراء يقرءون بالإظهار في جميع المواضع. ثم أخبر أن
أبا الحارث عن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي قرأ بإدغام اللام في الذال في لفظ " يفعل ذلك " مجزوم اللام حيث وقع في القرآن الكريم. وهو في القرآن في ستة مواضع:
ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه في البقرة،
ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء في آل عمران،
ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما ،
ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله [ ص: 136 ] كلاهما في النساء،
ومن يفعل ذلك يلق أثاما في الفرقان،
ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون في المنافقين. وباقي القراء على الإظهار في المواضع الستة. وتقييد اللام بالجزم للاحتراز عن مرفوع اللام نحو:
فما جزاء من يفعل ذلك فلا خلاف في وجوب إظهاره. ثم ذكر أن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي أدغم الفاء في الباء في:
إن نشأ نخسف بهم الأرض في سبإ. والباقون بالإظهار. و(رسا) رسخ وثبت. والولاء بالفتح النصرة.
3 - وعذت على إدغامه ونبذتها شواهد حماد وأورثتمو حلا
4 - له شرعه والراء جزما بلامها كواصبر لحكم طال بالخلف يذبلا
أدغم
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو الذال في التاء في كلمتين: الأولى عذت، في
وإني عذت بربي وربكم في غافر والدخان، الثانية
فنبذتها في طه. وأدغم
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي الثاء في التاء في لفظ " أورثتموها " في الأعراف والزخرف. وأدغم
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو بخلف عنه،
nindex.php?page=showalam&ids=14543والسوسي بلا خلاف الراء المجزومة في اللام نحو:
واصبر لحكم ربك ،
نغفر لكم . وقرأ الباقون بالإظهار في كل ما تقدم وهو الوجه الثاني
nindex.php?page=showalam&ids=14303للدوري في الراء المجزومة.
و(يذبل) اسم جبل.
5 - وياسين أظهر عن فتى حقه بدا ونون وفيه الخلف عن ورشهم خلا
6 - وحرمي نصر صاد مريم من يرد ثواب لبثت الفرد والجمع وصلا
7 - وطاسين عند الميم فاز اتخذتم أخذتم وفي الإفراد عاشر دغفلا
8 - وفي اركب هدى بر قريب بخلفهم كما ضاع جا يلهث له دار جهلا
9 - وقالون ذو خلف وفي البقره فقل يعذب دنا بالخلف جودا وموبلا
أمر رضي الله عنه بإظهار نون
(يس) عند واو
والقرآن الحكيم ، ونون
(ن) عند واو
والقلم لحفص nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبي عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16810وقالون. ثم ذكر أن في
ن والقلم الخلف
[ ص: 137 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش، فله فيه الإظهار والإدغام فيكون له الإدغام قولا واحدا في
يس والقرآن وله الوجهان في
ن والقلم . وقرأ الباقون بالإدغام في اللفظين. ثم بين أن (حرمي نصر) وهم:
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم أظهروا الدال عند الذال في
كهيعص أول مريم، والدال عند الثاء في
يرد ثواب في الموضعين بآل عمران، والثاء عند التاء في " لبثت " وما تصرف منه إفرادا وجمعا في القرآن الكريم نحو: " كم لبثتم " . وقرأ الباقون بالإدغام في كل ما ذكر. ثم بين أن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة قرأ بإظهار النون عند الميم في " طسم " أولى الشعراء والقصص. وقرأ غيره بإدغام النون في الميم. وأما
طس تلك أول النمل فقد اتفق القراء على إخفاء نون (طس) عند التاء من تلك. وقرأ
حفص nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير بإظهار الذال عند التاء في " اتخذتم " جمعا كهذا المثال أو فردا نحو:
لئن اتخذت إلها غيري .
وكذا في (أخذتم) كيف وقع، سواء كانت التاء فيه ضمير جمع كهذا المثال،
وأخذتم على ذلكم إصري . أم ضمير فرد نحو:
فأخذتهم ،
ثم أخذت الذين كفروا وقرأ الباقون بالإدغام. ثم بين أن
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي nindex.php?page=showalam&ids=16810وقالون وخلادا قرءوا بخلف عنهم بإظهار الباء عند الميم في
اركب معنا في هود. فيكون لكل منهم الإظهار والإدغام، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بالإظهار قولا واحدا. وقرأ الباقون بالإدغام قولا واحدا، وهم
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو، nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي. ثم ذكر أن
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشاما، nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=17274وورشا أظهروا الثاء عند الذال في
يلهث ذلك بالأعراف. وأن
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون ذو خلف، فله فيها الإظهار والإدغام. وقرأ الباقون وهم
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو وابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بالإدغام قولا واحدا. وأخيرا ذكر أن
ويعذب من يشاء في البقرة، يقرؤه بجزم الباء أهل (سما)
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي. أظهر الباء عند الميم فيه
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير بخلف عنه.
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بلا خلاف. هذا ما يؤخذ من صريح النظم، ولكن التحقيق أن
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ليس له من طريق النظم وأصله إلا الإظهار، فلا يقرأ له إلا به. وقرأ الباقون ممن يقرءون بالجزم وهم:
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي، بالإدغام قولا واحدا. وأما
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم فيقرءان بالرفع في الباء، فلا يكون لهما إلا الإظهار. (وخلا) بمعنى مضى.
و(الدغفل) الواسع الخصيب، من قولهم: عام دغفل، أي: خصب، (وضاع) انتشر من ضاع الطيب فاحت رائحته. و(دار) فعل أمر من دارى يداري. و(جهلا) بفتح الهاء جمع جاهل،
[ ص: 138 ] و(الجود) بفتح الجيم المطر الغزير. و(موبلا) من أوبل المطر اشتد وقعه.