33 - باب
فرش حروف سورة المائدة 1 - وسكن معا شنآن صحا كلاهما وفي كسر أن صدوكم حامد دلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر: ولا يجرمنكم شنآن قوم ، في الموضعين بتسكين النون. وقرأ غيرهما بفتح النون فيهما. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير أن صدوكم بكسر الهمزة. وقرأ غيرهما بفتحها.
2 - مع القصر شدد ياء قاسية شفا وأرجلكم بالنصب عم رضا علا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي لفظ
قاسية بالقصر، أي حذف الألف بعد القاف مع تشديد الياء بوزن مطية. وقرأ غيرهما بالمد أي إثبات الألف مع تخفيف الياء بوزن راضية،
[ ص: 251 ] وذلك في قوله تعالى:
وجعلنا قلوبهم قاسية ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي، وحفص وأرجلكم إلى الكعبين بنصب اللام. وقرأ الباقون بخفضها.
3 - وفي رسلنا مع رسلكم ثم رسلهم وفي سبلنا في الضم الاسكان حصلا
4 - وفي كلمات السحت عم نهى فتى وكيف أتى أذن به nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع تلا
5 - ورحما سوى الشامي ونذرا صحابهم حموه ونكرا شرع حق له علا
6 - ونكر دنا والعين فارفع وعطفها رضا والجروح ارفع رضا نفر ملا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو بإسكان الضم في الحرف الثاني من لفظ (رسل) إذا كان مضافا لضمير العظمة نحو:
ولقد جاءتهم رسلنا ،
لقد أرسلنا رسلنا بالبينات ،
ثم قفينا على آثارهم برسلنا ، أو ضمير المخاطبين نحو:
أولم تك تأتيكم رسلكم بالبينات ، أو ضمير الغائبين نحو:
فلما جاءتهم رسلهم بالبينات ، فإذا كان هذا اللفظ مضافا لضمير مفرد نحو:
ورسله بالغيب أو لم يكن مضافا نحو:
تلك الرسل ،
ولقد كذبت رسل ،
رسلا مبشرين ومنذرين فقرأه
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو بضم السين كالجماعة. وقرأ الباقون بضم السين في الجميع. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو بإسكان ضم الباء في
سبلنا في قوله تعالى:
وقد هدانا سبلنا ،
لنهدينهم سبلنا ، وقرأ الباقون بضمها. ثم عطف على إسكان الضم فقال (وفي كلمات السحت) إلخ، يعني قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة بإسكان ضم الحاء في جميع كلمات السحت، نحو:
أكالون للسحت ،
وأكلهم السحت ، وقرأ الباقون بضم الحاء. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع لفظ (أذن) بإسكان ضم الذال كيف أتى، سواء كان هذا اللفظ معرفا نحو:
والأذن بالأذن ، أم منكرا نحو:
ويقولون هو أذن ،
وتعيها أذن أم مضافا نحو:
قل أذن خير لكم ، وسواء كان مفردا كهذه الأمثلة أم مثنى نحو:
كأن في أذنيه وقرا ، وقرأ غيره بضم الذال في الجميع.
وقرأ جميع السبعة إلا
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر: وأقرب رحما بالكهف بإسكان ضم الحاء، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر بضمها، وقرأ
حفص nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو: أو نذرا في المرسلات بإسكان ضم الذال. وقرأ الباقون بضمها، ولا خلاف بين السبعة في إسكان ذال كلمة
عذرا التي قبل
نذرا ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو [ ص: 252 ] nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام وحفص بإسكان ضم الكاف في:
لقد جئت شيئا نكرا بالكهف،
وعذبناها عذابا نكرا بالطلاق. وقرأ الباقون وهم
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة وابن ذكوان بضمها. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير بإسكان ضم الكاف في:
إلى شيء نكر بالقمر. وقرأ غيره بضمها. وقوله: (والعين فارفع) إلخ، معناه أن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي وحده قرأ برفع النون في كلمة (والعين) وبرفع ما عطف عليها من الكلمات وهي: (والأنف، والأذن، والسن). وقرأ برفع الحاء في كلمة
والجروح nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر. فحينئذ يقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي برفع الكلمات الخمس وهي (والعين والأنف والأذن والسن والجروح).
ويقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر برفع (والجروح) فقط، ونصب الكلمات الأربع قبلها. ويقرأ الباقون بنصب الكلمات الخمس. ولا خلاف بين القراء في نصب لفظ (النفس) المجرد من الباء، لأنه اسم أن، وهو ينصب اتفاقا، و(ملا) بتخفيف الهمز بمعنى أشراف.
7 - وحمزة وليحكم بكسر ونصبه يحركه تبغون خاطب كملا
قوله تعالى:
وليحكم أهل الإنجيل يحرك
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة لام
وليحكم بالكسر وميمه بالنصب، فتكون قراءة الباقين بسكون اللام وجزم الميم بالسكون، لأن ضد التحريك السكون، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر: (أفحكم الجاهلية تبغون) بتاء الخطاب وغيره بياء الغيب.
8 - وقبل يقول الواو غصن ورافع سوى ابن العلا يرتدد عم مرسلا
9 - وحرك بالإدغام للغير داله وبالخفض والكفار راويه حصلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو والكوفيون: (ويقول الذين آمنوا أهؤلاء الذين أقسموا) بواو قبل يقول، وقرأ غيرهم بغير واو. وقرأ السبعة سوى
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو برفع لام (ويقول)، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو بنصبها، فيتحصل من هذا أن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافعا nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر يقرءون بحذف الواو ورفع اللام. وأن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبا عمرو يقرأ بإثبات الواو ونصب اللام. وأن الكوفيين يقرءون بإثبات الواو ورفع اللام. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر (من يرتدد منكم عن دينه) بفك الإدغام، أي بدالين خفيفتين الأولى مكسورة والثانية ساكنة كما لفظ به. وقرأ غيرهما بدال واحدة مفتوحة مشددة. وقد صرح الناظم بهذه القراءة في قوله (وحرك بالإدغام للغير داله).
[ ص: 253 ] المعنى: وحركت الدال الثانية بالفتح بسبب إدغام الدال الأولى فيها لغير
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو: من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم والكفار بخفض الراء، وغيرهما بنصبها. وقوله: (مرسلا) حال من ضمير عم الراجع للفظ (يرتدد) يعني أن هذا اللفظ على قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر بدالين أرسل وأطلق من عقال الإدغام.
10 - وبا عبد اضمم واخفض التاء بعد فز رسالته اجمع واكسر التا كما اعتلا
11 - صفا وتكون الرفع حج شهوده وعقدتم التخفيف من صحبة ولا
12 - وفي العين فامدد مقسطا فجزاء نو ونوا مثل ما في خفضه الرفع ثملا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة: وعبد الطاغوت بضم با عبد، وخفض تاء الطاغوت، وهو الذي بعد (عبد).
وقرأ غيره بفتح باء
وعبد ونصب تاء الطاغوت. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة: فما بلغت رسالته بالجمع، أي بإثبات ألف بعد اللام مع كسر التاء، وقرأ غيرهم (رسالته) بالإفراد، أي بحذف الألف بعد اللام ونصب التاء. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: وحسبوا ألا تكون فتنة برفع نون (تكون)، وقرأ الباقون بنصبها. وقرأ
ابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: عقدتم الأيمان بتخفيف القاف، وقرأ الباقون بتشديدها، وقرأ
ابن ذكوان بمد العين، أي بإثبات ألف بعدها، وقرأ غيره بحذف هذه الألف. فيؤخذ منه: أن
ابن ذكوان يقرأ بإثبات ألف بعد العين وتخفيف القاف،
nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي يقرءون بحذف الألف وتخفيف القاف، والباقون يقرءون بحذف الألف وتشديد القاف. وقرأ الكوفيون:
فجزاء مثل ما قتل من النعم ، بتنوين:
فجزاء ، ورفع خفض لام: " مثل " ، فتكون قراءة الباقين بحذف تنوين
فجزاء ، وخفض لام: " مثل " . و(ثملا) جمع ثامل وهو المصلح.
13 - وكفارة نون طعام برفع خفـ ضه دم غنى واقصر قياما له ملا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير، nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو، والكوفيون:
أو كفارة طعام مساكين ، بتنوين: " كفارة " ، ورفع خفض ميم: " طعام " ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر بحذف التنوين وخفض ميم " طعام " وقرأ
[ ص: 254 ] nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام وابن ذكوان قياما للناس بقصر (قياما) أي بحذف الألف بعد الياء. وقرأ الباقون بالمد، أي بإثبات الألف. و(ملا) بضم الميم والمد وقصر للوزن جمع ملاءة وهي الملحفة.
14 - وضم استحق افتح لحفص وكسره وفي الأوليان الأولين فطب صلا
15 - وضم الغيوب يكسران عيونا ال عيون شيوخا دانه صحبة ملا
16 - جيوب منير دون شك وساحر بسحر بها مع هود والصف شمللا
قرأ
حفص: من الذين استحق عليهم بفتح ضم التاء وفتح كسر الحاء، فتكون قراءة غيره بضم التاء وكسر الحاء. وإذا ابتدأ القارئ هذه الكلمة كسر همزتها
لحفص وضمها لغيره، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة (الأولين) بتشديد الواو مفتوحة وبعدها لام مكسورة فياء ساكنة مدية فنون مفتوحة في مكان (الأوليان) بسكون الواو وفتح اللام والياء، وبعدها ألف مع كسر النون وهي قراءة الباقين، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة أيضا بكسر ضم الغين في لفظ الغيوب نحو:
إنك أنت علام الغيوب ، وقرأ غيرهما بضم الغين، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وابن ذكوان بكسر ضم العين في كلمة (وعيون)، سواء كانت منكرة نحو:
في جنات وعيون ،
وفجرنا الأرض عيونا ، أم كانت معرفة نحو:
وفجرنا فيها من العيون .
وبكسر ضم الشين في (شيوخا) في:
ثم لتكونوا شيوخا في سورة غافر، والباقون بضم العين والشين، وقرأ
ابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بكسر ضم الجيم في كلمة
جيوبهن في:
وليضربن بخمرهن على جيوبهن في سورة النور، وقرأ الباقون بضم الجيم. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: " إن هذا إلا سحر مبين " هنا وفي هود،
قالوا هذا سحر مبين في الصف بفتح السين وألف بعدها وكسر الحاء. وقرأ الباقون بكسر السين وسكون الحاء في المواضع الثلاثة.
وقول الناظم (وساحر بسحر) يعني أن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وضعا كلمة ساحر مكان كلمة (سحر) في السور الثلاث.
17 - وخاطب في هل يستطيع رواته وربك رفع الباء بالنصب رتلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي: (هل تستطيع) بتاء الخطاب في مكان ياء الغيب، (ربك) بنصب رفع الباء.
[ ص: 255 ] وقرأ غيره (يستطيع) بياء الغيب (ربك) برفع الباء، ولا يخفى أن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي على أصله في إدغام لام (هل) في تاء (تستطيع).
18 - ويوم برفع خذ وإني ثلاثها ولي ويدي أمي مضافاتها العلا
قرأ السبعة إلا
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافعا: يوم ينفع الصادقين برفع ميم يوم، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بفتحها، وفيها من ياءات الإضافة ما يلي:
إني أخاف الله ،
إني أريد ،
فإني أعذبه ،
ما يكون لي أن أقول ،
يدي إليك ،
وأمي إلهين .