39 - باب
فرش حروف سورة هود عليه السلام 1 - وإني لكم بالفتح حق رواته وبادي بعد الدال بالهمز حللا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه إني لكم نذير مبين بفتح همزة (إني) والباقون بكسرها، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو بادي الرأي بهمزة مفتوحة بعد الدال مكان الياء المفتوحة في قراءة غير
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو. 2 - ومن كل نون مع قد افلح عالما فعميت اضممه وثقل شذا علا
3 - وفي ضم مجراها سواهم وفتح يا بني هنا نص وفي الكل عولا
[ ص: 290 ] 4 - وآخر لقمان يواليه أحمد وسكنه زاك وشيخه الاولا
قرأ
حفص وحده:
من كل زوجين هنا، وفي
قد أفلح المؤمنون بتنوين (كل)، وقرأ غيره بحذف التنوين في الموضعين، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وحفص فعميت عليكم بضم العين وتثقيل الميم، وقرأ غيرهم بفتح العين وتخفيف الميم، واتفق السبعة على قراءة:
فعميت عليهم الأنباء يومئذ في القصص بفتح العين وتخفيف الميم. وقوله: (وفي ضم مجراها سواهم) معناه: أن سوى
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وحفص قرءوا بضم ميم (مجريها) فتكون قراءة هؤلاء الثلاثة بفتحها، فالضمير في (سواهم) يعود على
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وحفص في البيت قبله.
وقع لفظ (يا بني) في القرآن في ستة مواضع:
يا بني اركب معنا في هذه السورة،
يا بني لا تقصص رؤياك بيوسف،
يا بني لا تشرك بالله ،
يا بني إنها إن تك مثقال حبة ،
يا بني أقم الصلاة والثلاثة في لقمان،
يا بني إني أرى في المنام في الصافات، وقد قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم هنا:
يا بني اركب معنا ، بفتح الياء وقرأ غيره بكسرها.
وكذا قرأ
حفص بفتح الياء في المواضع الخمسة: موضع يوسف، وثلاث لقمان، وموضع الصافات، ووافقه
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي على فتح الياء في الموضع الأخير من لقمان وهو:
يا بني أقم الصلاة
وقرأ هذا الموضع بسكون الياء مخففة
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير في الموضع الأول من لقمان وهو:
يا بني لا تشرك بالله بسكون الياء مخففة، وقرأ الباقون بكسر الياء في المواضع الستة.
والخلاصة: أن الموضع الأول وهو:
يا بني اركب معنا يفتح الياء فيه
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ويكسرها غيره، وأن الموضع الثاني وهو
لا تقصص رؤياك يفتح الياء فيه
حفص ويكسرها غيره، ومثله الموضع الرابع:
يا بني إنها في لقمان، والموضع السادس:
يا بني إني أرى في الصافات، والموضع الثالث وهو:
يا بني لا تشرك بالله يفتح ياءه
حفص ويسكنها مخففة
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير ويكسرها الباقون، الموضع الخامس:
يا بني أقم الصلاة يفتح ياءه
حفص nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي ويسكنها مخففة
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل، ويكسرها الباقون.
5 - وفي عمل فتح ورفع ونونوا وغير ارفعوا إلا الكسائي ذا الملا
قوله تعالى:
إنه عمل غير صالح قرأه غير
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي بفتح الميم ورفع اللام وتنوينها ورفع الراء في كلمة (غير)، وقرأه
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي بكسر الميم وفتح اللام وحذف التنوين ونصب
[ ص: 291 ] الراء في كلمة (غير).
6 - وتسألن خف الكهف ظل حمى وها هنا غصنه وافتح هنا نونه دلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو والكوفيون:
فلا تسألني عن شيء في سورة الكهف بتخفيف النون ويلزمه سكون اللام، فتكون قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر بتشديد النون ويلزمه فتح اللام.
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو والكوفيون:
فلا تسألني ما ليس لك به علم هنا بتخفيف النون ويلزمه سكون اللام، فتكون قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر بتشديد النون ويلزمه فتح اللام، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير بفتح النون المشددة، فتكون قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر بكسرها مشددة، وقراءة الباقين بكسرها مخففة في موضع هذه السورة فقط.
7 - ويومئذ مع سال فافتح أتى رضا وفي النمل حصن قبله النون ثملا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بفتح الميم في:
ومن خزي يومئذ هنا،
من عذاب يومئذ في المعارج، وقرأ غيرهما بكسرها، وقرأ الكوفيون
nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع (يومئذ) في النمل بفتح الميم، وقرأ غيرهم بكسرها، وقوله: (قبله النون ثملا) معناه: أن الكوفيين قرءوا بالنون، أي التنوين في اللفظ الذي وقع قبل (يومئذ) في سورة النمل، وهو
من فزع وقرأ غير الكوفيين بترك التنوين فيه.
والخلاصة: أن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافعا يقرأ بحذف تنوين (فزع) وفتح ميم (يومئذ) وأن الباقين وهم
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر يقرءون بحذف التنوين وخفض الميم، و(ثملا) مبني للمعلوم أصلح.
8 - ثمود مع الفرقان والعنكبوت لم ينون على فصل وفي النجم فصلا
9 - نما لثمود نونوا واخفضوا رضا ويعقوب نصب الرفع عن فاضل كلا
قرأ
حفص nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة بترك التنوين في:
ألا إن ثمودا كفروا ربهم هنا،
وعادا وثمود وأصحاب الرس في الفرقان،
وعادا وثمود وقد تبين لكم في العنكبوت، وقرأ غيرهما بالتنوين في المواضع الثلاثة، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم: وثمود فما أبقى في النجم بحذف التنوين، وقرأ غيرهما بإثباته، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي: ألا بعدا لثمود بخفض الدال في
لثمود [ ص: 292 ] وتنوينه، وقرأ غيره بفتح الدال وترك التنوين.
وقرأ
حفص nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر بنصب رفع الباء في لفظ (يعقوب) في قوله:
ومن وراء إسحاق ، وقرأ غيرهم برفع بائه، و(كلأ) بالهمز وخفف حفظ.
10 - هنا قال سلم كسره وسكونه وقصر وفوق الطور شاع تنزلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: (قال سلام) هنا وفي السورة التي فوق الطور، وهي الذاريات، بكسر السين وسكون اللام والقصر أي: حذف الألف بعد اللام، فتكون قراءة الباقين بفتح السين واللام والمد، أي إثبات الألف بعد اللام.
11 - وفاسر أن اسر الوصل أصل دنا وها هنا حق إلا امرأتك ارفع وأبدلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير " فأسر بأهلك " هنا وفي الحجر،
فأسر بعبادي في الدخان، " أن أسر بعبادي " في طه والشعراء. بوصل الهمزة في المواضع الخمسة، وتكسر نون (أن) في الوصل وإذا ابتدئ (باسر) كسرت الهمزة، وقرأ الباقون بقطع الهمزة مفتوحة في المواضع الخمسة، وسكون نون (أن) وصلا ووقفا، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو إلا امرأتك هنا برفع التاء، فتكون قراءة غيرهما بنصبها والتقييد بقوله: (هنا) للاحتراز عن موضع العنكبوت:
إنا منجوك وأهلك إلا امرأتك فلا خلاف بين السبعة في نصب تائه، وقوله: (وأبدلا) إشارة إلى وجه قراءة الرفع، وهو أنه مرفوع على البدل من لفظ (أحد) في قوله تعالى:
ولا يلتفت منكم أحد ، ووجه قراءة النصب هو أنه منصوب على الاستثناء من (وأهلك) من قوله تعالى:
فأسر بأهلك .
12 - وفي سعدوا فاضمم صحابا وسل به وخف وإن كلا إلى صفوه دلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وحفص وأما الذين سعدوا بضم السين، وقرأ غيرهم بفتحها. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير وإن كلا بتخفيف نون (وإن) أي: إسكانها، وقرأ غيرهم بتشديدها مفتوحة.
والمعنى: قوله: (وسل به) أي اعتن وفتش عن أسباب سعادة هؤلاء واحتذ حذوهم لتسعد كما سعدوا.
[ ص: 293 ] 13 - وفيها وفي ياسن والطارق العلا يشدد لما كامل نص فاعتلا
14 - وفي زخرف في نص لسن بخلفه ويرجع فيه الضم والفتح إذ علا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة بتشديد الميم في لفظ (لما) في:
وإن كلا لما ليوفينهم هنا،
وإن كل لما جميع في سورة يس،
إن كل نفس لما عليها حافظ في الطارق، وقرأ غيرهم بتخفيف الميم في المواضع الثلاثة، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام بخلف عنه بتشديد الميم في:
وإن كل ذلك لما متاع الحياة الدنيا بالزخرف، وقرأ غيرهم بالتخفيف وهو الوجه الثاني
nindex.php?page=showalam&ids=17246لهشام، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع وحفص وإليه يرجع الأمر كله ، بضم الياء وفتح الجيم، فتكون قراءة غيرهما بفتح الياء وكسر الجيم.
15 - وخاطب عما يعملون هنا وآ خر النمل علما عم وارتاد منزلا
قرأ
حفص nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر وما ربك بغافل عما تعملون آخر هذه السورة، وآخر سورة النمل بتاء الخطاب، وقرأ غيرهم بياء الغيب في الموضعين (وارتاد) الشيء طلبه.
16 - وياءاتها عني وإني ثمانيا وضيفي ولكني ونصحي فاقبلا
17 - شقاقي وتوفيقي ورهطي عدها ومع فطرن أجري معا تحص مكملا
ياءات الإضافة في هذه السورة: عني إنه لفرح ،
إني إذا لمن الظالمين ، " إني أخاف " ، في ثلاثة مواضع،
إني أعظك ،
إني أعوذ بك ،
إني أراكم ،
إني أشهد الله ،
في ضيفي أليس ،
ولكني أراكم ،
نصحي إن أردت ،
شقاقي أن يصيبكم ،
وما توفيقي إلا بالله ،
أرهطي أعز ،
فطرني أفلا ، " إن أجري إلا " في الموضعين.