44 - باب
فرش حروف سورة النحل 1 - وينبت نون صح يدعون عاصم وفي شركاي الخلف في الهمز هلهلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة: ينبت لكم به الزرع بالنون، وقرأ غيره بالياء، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم: والذين يدعون من دون الله بياء الغيب كما لفظ به، وقرأ غيره بتاء الخطاب، واختلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي في:
أين شركائي الذين فروي عنه حذف الهمز والنطق بياء مفتوحة بعد الألف، وروي عنه إثبات الهمز كقراءة غيره من القراء. والوجه الأول ضعيف لا يقرأ به، وأشار الناظم إلى ضعفه بقوله (هلهلا) قال في النشر: والحق أن هذه الرواية لم تثبت عن
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي من طريق التيسير والشاطبية ولا من طريق كتابنا، وهو وجه ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12111الداني حكاية لا دراية انتهى.
2 - ومن قبل فيهم يكسر النون نافع معا يتوفاهم لحمزة وصلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بكسر النون في الكلمة التي قبل كلمة (فيهم) وهي:
تشاقون وعبر عنها بذلك لضيق النظم، وقرأ غيره بفتحها. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة: الذين تتوفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم ،
الذين تتوفاهم الملائكة طيبين بياء التذكير في الموضعين كما لفظ به، وقرأ غيره بتاء التأنيث فيهما.
3 - سما كاملا يهدي بضم وفتحة وخاطب يروا شرعا والآخر في كلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر: فإن الله لا يهدي من يضل ، بضم الياء وفتح الدال وألف بعدها، وقرأ الكوفيون بفتح الياء وكسر الدال وياء بعدها. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: أولم يروا إلى ما خلق الله من شيء ، بتاء الخطاب، وقرأ غيرهما بياء الغيب، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر بتاء الخطاب في الموضع الأخير وهو:
ألم يروا إلى الطير مسخرات وقرأ غيرهما بياء الغيب فيه. و(كلا) بكسر الكاف والمد وقصر
[ ص: 306 ] لضرورة الحفظ والحراسة.
4 - ورا مفرطون اكسر أضى تتفيؤ ال مؤنث للبصري قبل تقبلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع: وأنهم مفرطون بكسر الراء. وقرأ غيره بفتحها، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو: (تتفيؤ ظلاله) بتاء التأنيث. وقرأ غيره بياء التذكير. و(أضى) بفتح الهمزة والقصر جمع أضاة بفتح الهمزة وهو الغدير. وقوله (قبل) يعني أن (تتفيؤ) وقع في التلاوة قبل (مفرطون).
5 - وحق صحاب ضم نسقيكم معا لشعبة خاطب يجحدون معللا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو وحفص nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: " نسقيكم " هنا وفي سورة المؤمنين بضم النون، وقرأ غيرهم بفتحها في الموضعين، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة: أفبنعمة الله يجحدون بتاء الخطاب، وقرأ غيره بياء الغيب. ويروى (معللا) بفتح اللام وكسرها أي حال هذا اللفظ معللا أو حال كون
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة معللا وموجها قراءته بالخطاب في هذا الموضع.
6 - وظعنكم إسكانه ذائع ويج زين الذين النون داعيه نولا
7 - ملكت وعنه نص الاخفش ياءه وعنه روى النقاش نونا موهلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر والكوفيون بإسكان عين:
يوم ظعنكم ، وقرأ غيرهم بفتحها، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم: ولنجزين الذين صبروا بالنون ، وروي عن
ابن ذكوان فيه وجهان الياء ونص عليها
nindex.php?page=showalam&ids=13675الأخفش عن
ابن ذكوان، والنون ورواها عنه النقاش، وأشار الناظم إلى ضعف وجه النون عن
ابن ذكوان بقوله (موهلا) منسوبا إلى الوهل وهو الضعف ولكن المحقق
ابن الجزري صحح في النشر الوجهين عن
ابن ذكوان فيقرأ له بهما.
8 - سوى الشام ضموا واكسروا فتنوا لهم ويكسر في ضيق مع النمل دخللا
قرأ غير
الشامي من القراء:
من بعد ما فتنوا بضم الفاء وكسر التاء.
وقرأ
الشامي بفتحهما، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير: ولا تك في ضيق هنا،
ولا تكن في ضيق في النمل بكسر الضاد في الموضعين، وقرأ غيره بفتحها فيهما.