[ ص: 307 ] 45 - باب
فرش حروف سورة الإسراء 1 - وتتخذوا غيب حلا ليسوء نو ن راو وضم الهمز والمد عدلا 2 - سما ويلقاه يضم مشددا
كفى يبلغن امدده واكسر شمردلا 3 - وعن كلهم شدد وفا أف كلها
بفتح دنا كفؤا ونون على اعتلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو: (ألا يتخذوا) بياء الغيب، وقرأ غيره بتاء الخطاب، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي: " ليسوء وجوهكم " بالنون، فتكون قراءة غيره بالياء. وقرأ أهل سما
وحفص بضم الهمزة ومدها بواو ساكنة بعدها، فتكون قراءة غيرهم بفتح الهمز وترك المد. فيتحصل: أن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي يقرأ بالنون وفتح الهمزة، وأن
حفصا وأهل سما يقرءون بالياء وضم الهمزة ومدها، وأن
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة يقرءون بالياء وفتح الهمزة. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر: يلقاه منشورا بضم الياء وتشديد القاف، ومن ضرورة ذلك: فتح اللام، وقرأ غيره بفتح الياء وتخفيف القاف ومن لوازم ذلك سكون اللام. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: إما يبلغن بالمد أي بإثبات ألف بعد الغين وبكسر النون، وعلى هذه القراءة يكون المد لازما مشبعا للساكنين. وقرأ الباقون بالقصر أي حذف الألف وبفتح النون، واتفقوا على تشديد النون، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر بفتح فاء لفظ (أف)، في كل مواضعه، فتكون قراءة غيرهما بكسر الفاء. وقرأ
حفص nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع بتنوين الفاء، فتكون قراءة غيرهما بحذف التنوين.
والخلاصة: أن
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر يقرءان بفتح الفاء وترك التنوين، وأن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافعا وحفصا يقرءان بكسر الفاء وتنوينها، وأن الباقين يقرءون بكسر الفاء وترك تنوينها، ووقع هذا اللفظ في ثلاثة مواضع:
فلا تقل لهما أف هنا،
أف لكم في الأنبياء،
أف لكما في الأحقاف.
4 - وبالفتح والتحريك خطأ مصوب وحركه المكي ومد وجملا
قرأ
ابن ذكوان: إن قتلهم كان خطئا بفتح الخاء وتحريك الطاء أي فتحها، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي بتحريك الطاء والمد، أي زيادة ألف بعدها مع كسر الخاء، لأن فتحها خاص
بابن [ ص: 308 ] ذكوان، فتكون قراءة الباقين بكسر الخاء وسكون الطاء، والحاصل: أن
ابن ذكوان يقرأ بفتح الخاء والطاء من غير مد،
nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير بكسر الخاء وفتح الطاء ومدها، والباقين بكسر الخاء وسكون الطاء.
5 - وخاطب في يسرف شهود وضمنا بحرفيه بالقسطاس كسر شذا علا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: (فلا تسرف في القتل)، بتاء الخطاب، وقرأ غيرهما بياء الغيب، وقرأ
حفص nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: وزنوا بالقسطاس هنا، وفي الشعراء بكسر ضم القاف في الموضعين، فتكون قراءة غيرهما بضم القاف.
6 - وسيئة في همزه اضمم وهائه وذكر ولا تنوين ذكرا مكملا
المعنى: أوقع الضم في همز لفظ (سيئة) وفي (هائه). ومعنى (وذكر) اجعل الهاء ضمير واحد مذكر ولا تجعلها هاء تأنيث ولا تنوين في هذا اللفظ، والمقصود: ولا تنون هذا اللفظ، فيصير النطق بهمزة مضمومة بعد الياء المشددة، وبعد الهمزة هاء مضمومة غير منونة، وتلك قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر والكوفيين، والمعنى بإيجاز: قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر والكوفيون بضم الهمزة وبهاء مضمومة بلا تنوين، وتؤخذ قراءة الباقين من الضد، فتكون قراءتهم بفتح الهمزة وبهاء تأنيث منصوبة منونة، على أن الناظم لفظ بقراءة الباقين في صدر البيت.
7 - وخفف مع الفرقان واضمم ليذكروا شفاء وفي الفرقان يذكر فصلا
8 - وفي مريم بالعكس حق شفاؤه يقولون عن دار وفي الثان نزلا
9 - سما كفله أنث يسبح عن حمى شفا واكسروا إسكان رجلك عملا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: ولقد صرفنا في هذا القرآن ليذكروا هنا،
ولقد صرفناه بينهم ليذكروا في الفرقان، بسكون الذال وضم الكاف وتخفيفها، وقرأ غيرهما بفتح الذال والكاف وتشديدهما، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة: لمن أراد أن يذكر بسكون الذال وضم الكاف وتخفيفها، وقرأ غيره بفتح الذال والكاف وتشديدهما، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة [ ص: 309 ] nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: أولا يذكر الإنسان في مريم بعكس التقييد السابق، فيقرءون بفتح الذال والكاف مشددتين، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم بسكون الذال وضم الكاف وتخفيفها.
وقرأ
حفص nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير: قل لو كان معه آلهة كما يقولون بياء الغيب، فتكون قراءة غيرهما بتاء الخطاب، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم وأهل سما
nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر: (سبحانه وتعالى عما يقولون) بياء الغيب، فتكون قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بتاء الخطاب.
والخلاصة: أن
حفصا nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير يقرءان بياء الغيب في الموضعين، وأن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي يقرءان بتاء الخطاب في الموضعين، وأن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافعا nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبا عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة يقرءون بتاء الخطاب في الأول وياء الغيب في الثاني.
وقرأ
حفص nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: تسبح له السماوات السبع بتاء التأنيث، فتكون قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة بياء التذكير، وقرأ
حفص وحده:
بخيلك ورجلك بكسر سكون الجيم، وقرأ غيره بسكونها.
10 - ويخسف حق نونه ويعيدكم فيغرقكم واثنان يرسل يرسلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو: أفأمنتم أن يخسف بكم جانب البر أو يرسل عليكم حاصبا ثم لا تجدوا لكم وكيلا ،
أم أمنتم أن يعيدكم فيه تارة أخرى فيرسل عليكم قاصفا من الريح فيغرقكم بالنون في الأفعال الخمسة في الآيتين المذكورتين وهي: (يخسف، يعيدكم، فيغرقكم، يرسل) في الموضعين، وقرأ غيرهما بالنون في الأفعال الخمسة.
11 - خلافك فافتح مع سكون وقصره سما صف نأى أخر معا همزه ملا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة: (وإذا لا يلبثون خلفك) بفتح الخاء وسكون اللام والقصر أي حذف الألف بعد اللام، فتكون قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر وحفص nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بكسر الخاء وفتح اللام وألف بعدها كما لفظ به. وقرأ
ابن ذكوان: (وناء بجانبه) هنا، وفي فصلت بتأخير الهمزة عن الألف فيصير النطق و(ناء) مثل (وجاء)، وقرأ غيره (ونأى) بجعل الهمزة في موضعها مقدمة على الألف.
12 - تفجر في الأولى كتقتل ثابت وعم ندى كسفا بتحريكه ولا
13 - وفي سبإ حفص مع الشعراء قل وفي الروم سكن ليس بالخلف مشكلا
[ ص: 310 ] قرأ الكوفيون:
حتى تفجر لنا بفتح التاء وسكون الفاء وضم الجيم وتخفيفها على زنة تقتل، وقرأ غيرهما بضم التاء وفتح الفاء وكسر الجيم وتشديدها كما لفظ بها، والتقييد بالأولى للاحتراز عن الثانية
فتفجر الأنهار فلا خلاف بين القراء في قراءتها بالتشديد.
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم: كما زعمت علينا كسفا بتحريك السين، أي فتحها، فتكون قراءة الباقين بإسكانها. وقرأ
حفص: أو نسقط عليهم كسفا من السماء في سبإ،
فأسقط علينا كسفا من السماء في الشعراء بتحريك السين، أي فتحها في الموضعين، وقرأ غيره بإسكان السين فيهما. وقرأ
ابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام بخلف عنه:
ويجعله كسفا في سورة الروم بتسكين السين، وقرأ الباقون بفتحها وهو الوجه الثاني
nindex.php?page=showalam&ids=17246لهشام. 14 - وقل قال الاولى كيف دار وضم تا علمت رضا والياء في ربي انجلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير: (قال سبحان ربي). بلفظ الماضي، وقرأ غيرهما (قل) بلفظ الأمر. وقد لفظ الناظم بكلتا القراءتين، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي: قال لقد علمت ، بضم التاء.
وقرأ غيره بفتحها وفيها ياء إضافة واحدة:
رحمة ربي إذا لأمسكتم والله تعالى أعلم.