56 - باب
فرش حروف سورة القصص 1 - وفي نري الفتحان مع ألف ويا ئه وثلاث رفعها بعد شكلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: ونري فرعون وهامان وجنودهما بالياء المفتوحة في مكان النون المضمومة مع فتح الراء وألف بعدها، وتمال هذه الألف على أصل مذهبهما وبرفع الأسماء الثلاثة (فرعون ووهامان وجنودهما)، وقرأ الباقون (ونري) بنون مضمومة وكسر الراء وفتح الياء بعدها، كما لفظ به، ونصب الأسماء الثلاثة.
2 - وحزنا بضم مع سكون شفا ويص در اضمم وكسر الضم ظاميه أنهلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: عدوا وحزنا بضم الحاء وسكون الزاي، فتكون قراءة غيرهما بفتحهما، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير والكوفيون:
حتى يصدر الرعاء بضم الياء وكسر ضم الدال فتكون قراءة غيرهم
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر بفتح الياء وضم الدال.
3 - وجذوة اضمم فزت والفتح نل وصح بة كهف ضم الرهب واسكنه ذبلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة: أو جذوة من النار بضم الجيم، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بفتحها، فتكون قراءة الباقين
[ ص: 338 ] بكسرها، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: من الرهب بضم الراء فتكون قراءة غيرهم بفتحها، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر والكوفيون بسكون الهاء، فتكون قراءة غيرهم بفتحها، فيؤخذ من هذا: أن
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي يقرءون بضم الراء وسكون الهاء، وأن
حفصا يقرأ بفتح الراء وسكون الهاء، وأن
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافعا nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبا عمرو يقرءون بفتح الراء والهاء.
4 - يصدقني ارفع جزمه في نصوصه وقل قال موسى واحذف الواو دخللا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم: ردءا يصدقني برفع جزم القاف، فتكون قراءة غيرهما بجزمها.
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير: (قال موسى ربي أعلم) بحذف الواو قبل (وقال)، وقرأ غيره بإثباتها.
5 - نما نفر بالضم والفتح يرجعو ن سحران ثق في ساحران فتقبلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر: وظنوا أنهم إلينا لا يرجعون بضم الياء وفتح الجيم، فتكون قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بفتح الياء وكسر الجيم.
وقرأ الكوفيون: (قالوا سحران) بكسر السين وسكون الحاء، في مكان (ساحران) بفتح السين وألف بعدها وكسر الحاء في قراءة الباقين، وقد لفظ الناظم بالقراءتين.
6 - ويجبى خليط يعقلون حفظته وفي خسف الفتحين حفص تنخلا
قرأ السبعة إلا
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافعا: يجبى إليه بياء التذكير كما لفظ به، فتكون قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بتاء التأنيث، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو: (أفلا يعقلون) بياء الغيب كلفظه، وقرأ غيره بتاء الخطاب، وقرأ
حفص: لخسف بنا بفتح الخاء والسين، وقرأ غيره بضم الخاء وكسر السين، وعرفت قراءتهم من لفظه، و(تنخلا) اختار.
7 - وعندي وذو الثنيا وإني أربع لعلي معا ربي ثلاث معي اعتلا
ياءات الإضافة فيها: عندي أولم يعلم ،
ستجدني إن شاء الله ، وهي المعبر عنها بقوله: (وذو الثنيا) أي اللفظ المصاحب للثنيا، و(الثنيا) الاسم من استثناء،
إني آنست نارا ،
إني أنا الله ،
إني أخاف ،
إني أريد ،
لعلي آتيكم ،
لعلي أطلع ،
عسى ربي أن ،
ربي أعلم بمن ،
ربي أعلم من ،
فأرسله معي ردءا .