[ ص: 339 ] 57 - باب
فرش حروف سورة العنكبوت 1 - يروا صحبة خاطب وحرك ومد في الن نشاءة حقا وهو حيث تنزلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: (أولم يروا كيف) بتاء الخطاب، وقرأ غيرهم بياء الغيب، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو لفظ (النشأة) بتحريك الشين، أي فتحها ومدها، أي إثبات ألف بعدها، ويكون المد حينئذ من نوع المتصل، وقد وقع هذا اللفظ في ثلاثة مواضع،
ثم الله ينشئ النشأة الآخرة هنا،
وأن عليه النشأة الأخرى في النجم،
ولقد علمتم النشأة الأولى في الواقعة، وقرأ الباقون بإسكان الشين وحذف الألف بعدها في المواضع الثلاثة.
2 - مودة المرفوع حق رواته ونونه وانصب بينكم عم صندلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو: (مودة) برفع التاء، فتكون قراءة الباقين بنصبها، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة بتنوين (مودة) ونصب نون (بينكم)، فتكون قراءة غيرهم بترك التنوين وخفض النون، فيتحصل من هذا: أن
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبا عمرو يقرءون برفع تاء (مودة) من غير تنوين وجر نون (بينكم)، وأن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافعا nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة يقرءون بنصب (مودة) مع التنوين ونصب نون (بينكم)، وأن
حفصا nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة يقرءان بنصب (مودة) من غير تنوين وخفض نون (بينكم).
3 - ويدعون نجم حافظ وموحد هنا آية من ربه صحبة دلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو: (إن الله يعلم ما يدعون) بياء الغيب في (يدعون)، فتكون قراءة غيرهما بتاء الخطاب، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: (لولا أنزل عليه آية من ربه) بحذف الألف بعد الياء على التوحيد، فتكون قراءة غيرهم بإثبات الألف بعد الياء على الجمع.
4 - وفي ونقول الياء حصن ويرجعو ن صفو وحرف الروم صافيه حللا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع والكوفيون: (ونقول ذوقوا) بالياء، وقرأ غيرهم بالنون، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة: [ ص: 340 ] (ثم إلينا يرجعون) بياء الغيب هنا كما لفظ به، وقرأ غيره بتاء الخطاب، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو: (ثم إليه يرجعون) في سورة الروم بياء الغيب، وقرأ غيرهما بتاء الخطاب.
5 - وذات ثلاث سكنت با نبوئن ن مع خفه والهمز بالياء شمللا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: " لنبوئنهم " بإبدال الباء الموحدة المفتوحة ثاء مثلثة ساكنة مع تخفيف الواو وإبدال الهمزة المفتوحة، فيصير النطق بثاء مثلثة ساكنة بعد النون المضمومة وبعد الثاء واو مكسورة مخففة وبعدها ياء مفتوحة، وقرأ الباقون بياء موحدة مفتوحة بعد النون وبعد الباء واو مكسورة مشددة وبعدها همزة مفتوحة.
6 - وإسكان ول فاكسر كما حج حا ندى وربي عبادي أرضي اليا بها انجلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم: وليتمتعوا بكسر إسكان اللام، وقرأ غيرهم بإسكانها.
وياءات الإضافة فيها: مهاجر إلى ربي إنه ،
يا عبادي الذين آمنوا ،
إن أرضي واسعة ، والله أعلم.