58 - باب
فرش حروف من سورة الروم إلى سورة سبإ 1 - وعاقبة الثاني سما وبنونه نذيق زكا للعالمين اكسروا علا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو: ثم كان عاقبة الذين أساءوا وهو الموضع الثاني برفع التاء كما لفظ به، فتكون قراءة
الشامي والكوفيين بنصبها، واحترز بالموضع الثاني عن الأول وهو:
أولم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة ، وعن الثالث وهو:
قل سيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة فقد اتفق القراء على رفع التاء فيهما، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل (ليذيقهم بعض الذي عملوا)، بالنون في مكان الياء، وقرأ غيره بالياء، وكان على الناظم أن يقيد هذا الموضع لأن إطلاقه يتناول:
وليذيقكم من رحمته المتفق على قراءته بالياء، وقد يجاب عن الناظم بأن إطلاقه الحكم يحمل على الموضع الأول في السورة، ولا يتناول غيره من المواضع إلا بقرينة كقوله: (معا)، وقرأ
حفص: إن في ذلك لآيات للعالمين بكسر اللام الأخيرة، وقرأ غيره بفتحها.
[ ص: 341 ] 2 - لتربوا خطاب ضم والواو ساكن أتى واجمعوا آثار كم شرفا علا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع: (لتربو في أموال الناس) بتاء الخطاب المضمومة، وسكون الواو، وقرأ غيره بياء الغيب وفتحها وفتح الواو، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وحفص: فانظر إلى آثار رحمت الله بألف بعد الهمزة، وألف بعد الثاء على الجمع، وقرأ غيرهم بحذف الألفين على الإفراد.
3 - وينفع كوفي وفي الطول حصنه ورحمة ارفع فائزا ومحصلا
قرأ الكوفيون: (فيومئذ لا ينفع الذين ظلموا) بياء التذكير كما نطق به، فتكون قراءة غيرهم بتاء التأنيث، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع والكوفيون (يوم لا ينفع الظالمين) في غافر بياء التذكير، فتكون قراءة غيرهم بتاء التأنيث، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة: هدى ورحمة للمحسنين في سورة لقمان برفع التاء فتكون قراءة غيره بنصبها.
4 - ويتخذ المرفوع غير صحابهم تصعر بمد خف إذ شرعه حلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة وهم غير صحاب برفع ذال:
ويتخذها هزوا ، وقرأ (صحاب)
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة وحفص nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بنصب الذال.
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو: (ولا تصاعر) بالمد، أي إثبات ألف بعد الصاد وتخفيف العين، وقرأ غيرهم بالقصر أي حذف الألف وبتشديد العين.
5 - وفي نعمة حرك وذكر هاؤها وضم ولا تنوين عن حسن اعتلا
قرأ
حفص nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع وأسبغ عليكم نعمه بتحريك العين أي فتحها وبهاء الضمير التي للمذكر المفرد مضمومة من غير تنوين بعد الميم، فتكون قراءة الباقين بسكون العين وبهاء تأنيث منصوبة منونة بعد الميم.
6 - سوى ابن العلا والبحر أخفي سكونه فشا خلقه التحريك حصن تطولا
قرأ غير
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو من السبعة:
والبحر يمده برفع الراء كما لفظ به،
nindex.php?page=showalam&ids=12114فأبو عمرو يقرأ وحده بنصب الراء، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة: فلا تعلم نفس ما أخفي لهم بسكون الياء، وقرأ غيره
[ ص: 342 ] بفتحها، وقرأ الكوفيون
nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع: الذي أحسن كل شيء خلقه بتحريك لام " خلقه " أي فتحها، فتكون قراءة غيرهم بإسكانها.
7 - لما صبروا فاكسر وخفف شذا وقل بما يعملون اثنان عن ولد العلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة: لما صبروا بكسر اللام وتخفيف الميم، وقرأ الباقون بفتح اللام وتشديد الميم، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو: (إن الله كان بما تعملون خبيرا)، (وكان الله بما تعملون بصيرا) في سورة الأحزاب بياء الغيب في الفعلين، وقرأ غيره بتاء الخطاب فيهما.
8 - وبالهمز كل اللاء والياء بعده ذكا وبياء ساكن حج هملا
9 - وكالياء مكسورا لورش وعنهما وقف مسكنا والهمز زاكيه بجلا
وقع لفظ (اللائي) في القرآن في أربعة مواضع:
وما جعل أزواجكم اللائي تظاهرون في هذه السورة،
إن أمهاتهم إلا اللائي ولدنهم في المجادلة،
واللائي يئسن ،
واللائي لم يحضن كلاهما في الطلاق، وقرأ الكوفيون
nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر هذا اللفظ في مواضعه الأربعة بهمزة مكسورة بعد الألف، وبعد الهمزة ياء ساكنة مدية وصلا ووقفا، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي بياء ساكنة بعد الألف من غير همز وصلا ووقفا، ويمدان الألف حينئذ مدا مشبعا للساكنين، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش بحذف الياء بعد الهمزة مع تسهيل الهمزة بينها وبين الياء وصلا، وهذا معنى قوله: (وكالياء مكسورا
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش) وله حينئذ المد والقصر عملا بقاعدة (وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد ما زال أعدلا)، ومعنى قوله: (عنهما) أنه روي أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي حذف الياء بعد الهمزة مع تسهيل الهمز بين بين مع المد والقصر وصلا
nindex.php?page=showalam&ids=17274كورش، وقوله: (وقف مسكنا) أمر بإبدال الهمزة ياء ساكنة عند الوقف لكل من
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش، فيكون هذا القول بيانا لمذهب هؤلاء وقفا بعد بيان مذهبهم وصلا، وأجاز المحققون الوقف بتسهيل الهمزة بالروم مع المد والقصر لكل من
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش. والخلاصة: أن
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبا عمرو يقرءان بحذف الياء الساكنة بعد الهمز ولهما في الهمزة وصلا إبدالها ياء ساكنة مع المد المشبع، ولهما تسهيلها بين بين مع المد والقصر، فإذا وقفا كان لهما ثلاثة أوجه: إبدال
[ ص: 343 ] الهمزة ياء ساكنة مع إشباع المد وتسهيلها بالروم مع المد والقصر، وأن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورشا يقرأ بحذف الياء الساكنة بعد الهمزة، وله في الهمزة التسهيل بين بين مع المد والقصر، فإذا وقف فله ثلاثة أوجه: إبدال الهمزة ياء ساكنة مع إشباع المد، وله تسهيلها بالروم مع المد والقصر، وكل من
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش على أصله في مقدار المد.
وقوله: (والهمز زاكيه بجلا) معناه: أن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبلا nindex.php?page=showalam&ids=16810وقالون يقرءان بحذف الياء الساكنة بعد الهمز مع تحقيق الهمز وصلا ووقفا، ولهما في الوقف على هذا اللفظ ما لهما في الوقف على نحو: (من السماء)، (من ماء) من الأوجه.
10 - وتظاهرون اضممه واكسر لعاصم وفي الهاء خفف وامدد الظاء ذبلا
11 - وخففه ثبت وفي قد سمع كما هنا وهناك الظاء خفف نوفلا
أمر الناظم بضم التاء وكسر الهاء
nindex.php?page=showalam&ids=16273لعاصم في كلمة " تظاهرون " فتكون قراءة غيره بفتح التاء والهاء، ثم أمر بتخفيف الهاء ومد الظاء
nindex.php?page=showalam&ids=16447لابن عامر والكوفيين، والمراد بمد الظاء: إثبات ألف بعدها، فتكون قراءة غيرهم بتشديد الهاء وقصر الظاء أي حذف الألف بعدها، ثم أخبر أن الكوفيين خففوا الظاء، فالضمير في (وخففه) يعود على الظاء، فتكون قراءة غيرهم بتشديد الظاء، فيتحصل من هذا كله: أن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصما يقرأ بضم التاء وفتح الظاء مخففة وألف بعدها وكسر الهاء مخففة نحو (تقاتلون)، وأن
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر يقرأ بفتح التاء والظاء مع تشديدها وإثبات ألف بعدها وبفتح الهاء وتخفيفها، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بفتح التاء والظاء وتخفيفها وإثبات ألف بعدها مع فتح الهاء وتخفيفها، بوزن (تناصرون)، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير بفتح التاء والظاء والهاء وتشديدهما من غير ألف بعد الظاء. وقوله: (وفي قد سمع كما هنا) معناه: أن الموضعين في قد سمع وهما:
الذين يظاهرون منكم من نسائهم ما هن أمهاتهم ،
والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون مذاهب القراء فيهما كمذاهبهم في هذه السورة، إلا أن الظاء في هذين الموضعين لا يخففها إلا
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم، فحينئذ يكون في كل موضع من هذين الموضعين ثلاث قراءات: الأولى: قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم وهي بضم الياء وفتح الظاء مخففة وألف بعدها وكسر الهاء مخففة، الثانية: قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي، وهي بفتح الياء والظاء وتشديدها، وألف بعدها وفتح
[ ص: 344 ] الهاء وتخفيفها، والثالثة: قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبي عمرو وهي بفتح الياء والظاء والهاء وتشديدهما من غير ألف بعد الظاء، ويؤخذ من هذا: عدم وجود قراءة بفتح الياء والظاء والهاء وتخفيفهما وألف بعد الظاء في سورة المجادلة.
12 - وحق صحاب قصر وصل الظنون والر رسول السبيل وهو في الوقف في حلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو وحفص nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: وتظنون بالله الظنونا ،
وأطعنا الرسولا ،
فأضلونا السبيلا بالقصر وصلا، والمراد بالقصر: حذف الألف بعد النون واللام، فتكون قراءة غيرهم بإثبات الألف وصلا بعد النون واللام، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو بالقصر أي: حذف الألف في الوقف، فتكون قراءة غيرهما بإثبات الألف في الوقف. فيتحصل من هذا: أن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبا عمرو يحذفان الألف وصلا ووقفا، وأن
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير وحفصا nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي يحذفونها وصلا ويثبتونها وقفا، وأن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافعا nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة يثبتونها وصلا ووقفا.
13 - مقام لحفص ضم والثان عم في الد دخان وآتوها على المد ذو حلا
قرأ
حفص: لا مقام لكم بضم الميم الأولى، وقرأ غيره بفتحها، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر: إن المتقين في مقام أمين وهو الموضع الثاني في سورة الدخان بضم الميم الأولى، وقرأ غيرهما بفتحها، واحترز بالثاني عن الأول، وهو:
ومقام كريم فقد اتفق القراء على قراءته بالضم، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر والكوفيون: (ثم سئلوا الفتنة لآتوها) بمد همزة (لآتوها)، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير بقصرها، والمراد بالمد: زيادة الألف وبالقصر حذفها.
14 - وفي الكل ضم الكسر في إسوة ندى وقصر كفا حق يضاعف مثقلا
15 - وباليا وفتح العين رفع العذاب حص ن حسن ويعمل يؤت بالياء شمللا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بضم كسر الهمزة في لفظ (أسوة) في كل مواضعه وهي ثلاثة:
لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة في هذه السورة،
قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم ،
لقد كان لكم فيهم أسوة حسنة ، والموضعان بالممتحنة، وقرأ الباقون بكسر الهمزة في
[ ص: 345 ] المواضع الثلاثة.
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو: (يضاعف لها) بتشديد العين من غير ألف فتكون قراءة غيرهم بالألف وتخفيف العين، وقرأ الكوفيون
nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو بالياء وفتح العين ورفع باء (العذاب)، فتكون قراءة الباقين بالنون وكسر العين ونصب باء (العذاب) فيتحصل من هذا كله: أن
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر يقرءان بالنون وتشديد العين مكسورة من غير ألف قبلها، ورفع باء (العذاب)، وأن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافعا والكوفيين يقرءون بالياء التحتية وفتح العين وتخفيفها وألف قبلها ورفع باء (العذاب)، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: (وتعمل صالحا) بياء التذكير (ونؤتها) بياء الغيب، وقرأ غيرهما بتاء التأنيث في الأول ونون العظمة في الثاني. وقول الناظم: (بالياء) قيد (ليؤت) فقط ليؤخذ ضده، وهو النون للباقين، وليس قيدا للفظين، إذ ليس ضد الياء التاء، وأما (يعمل) فأطلقه من غير تقيد ليدل إطلاقه على أنه أراد به التذكير، فيؤخذ للباقين ضده وهو التأنيث.
16 - وقرن افتح إذ نصوا يكون له ثرى يحل سوى البصري وخاتم وكلا
17 - بفتح نما ساداتنا اجمع بكسرة كفى وكثيرا نقطة تحت نفلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم: وقرن بفتح القاف فتكون قراءة غيرهما بكسرها، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام والكوفيون: (أن يكون لهم الخيرة) بياء التذكير كما لفظ به، فتكون قراءة الباقين بتاء التأنيث. وقرأ السبعة إلا
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبا عمرو: (لا يحل لك النساء) بياء التذكير كما نطق به فتكون قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو بتاء التأنيث، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم: وخاتم النبيين بفتح التاء، فتكون قراءة غيره بكسرها. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر: (أطعنا ساداتنا) بألف بعد الدال وكسر التاء على الجمع، وقرأ غيره بحذف الألف وفتح التاء على الإفراد، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم: (لعنا كبيرا) بالباء الموحدة التحتية، وقرأ غيره بالثاء المثلثة الفوقية، وأخذت قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم من التقييد وقراءة الباقين من اللفظ.