59 - باب
فرش حروف سورة سبإ وفاطر 1 - وعالم قل علام شاع ورفع خف ضه عم من رجز أليم معا ولا
[ ص: 346 ] 2 - على رفع خفض الميم دل عليمه ونخسف نشأ نسقط بها الياء شمللا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: (علام الغيب) بلام مشددة مفتوحة ممدودة بعد العين، وقرأ غيرهما (عالم) بألف بعد العين وبعدها اللام مخففة مكسورة، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر برفع خفض الميم، وقرأ الباقون بخفضها، فتكون قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي (عالم) مع خفض الميم، وقراءة
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر (عالم) مع رفع الميم، وقراءة الباقين (عالم) مع خفض الميم، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير وحفص: من رجز أليم ويرى الذين في هذه السورة،
من رجز أليم الله الذي سخر لكم برفع خفض الميم في السورتين، فتكون قراءة غيرهما بخفض الميم فيهما، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: " إن يشأ يخسف بهم الأرض أو يسقط عليهم " بالياء في الأفعال الثلاثة، فتكون قراءة غيرهما بالنون فيها، وفي قوله: (شملل) ضمير يعود على الياء، لأنه شمل الكلمات الثلاث أي جعل شاملا لها.
3 - وفي الريح رفع صح منسأته سكو ن همزته ماض وأبدله إذ حلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة: ولسليمان الريح برفع الحاء فتكون قراءة غيره بنصبها، وقرأ
ابن ذكوان: منسأته بسكون الهمزة مخففة، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو بإبدال الهمزة حرف مد ألفا، فتكون قراءة الباقين بفتح الهمزة.
4 - مساكنهم سكنه واقصر على شذا وفي الكاف فافتح عالما فتبجلا
قرأ
حفص nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: (مسكنهم) بتسكين السين والقصر أي: حذف الألف بعدها فتكون قراءة الباقين بفتح السين وإثبات الألف بعدها، وقرأ
حفص nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة بفتح الكاف فتكون قراءة غيرهما بكسرها.
فيتلخص من هذا: أن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي يقرأ بسكون السين وكسر الكاف، وأن
حفصا nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة يقرءان بسكون السين وفتح الكاف، وأن الباقين يقرءون بفتح السين وألف بعدها وكسر الكاف.
5 - نجازي بياء وافتح الزاي والكفو ر رفع سما كم صاب أكل أضف حلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة: (وهل يجازى إلا الكفور) بياء مضمومة وفتح الزاي وألف بعدها، ورفع راء (الكفور) فتكون قراءة
حفص nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة [ ص: 347 ] nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بنون مضمومة وكسر الزاي وياء بعدها ونصب راء (الكفور)، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو: أكل خمط بحذف تنوين لفظ (أكل) وإضافته إلى (خمط)، وقرأ غيره بإثبات التنوين وترك الإضافة.
6 - وحق لوا باعد بقصر مشددا وصدق للكوفي جاء مثقلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام: فقالوا ربنا باعد بحذف الألف بعد الباء، وهو المراد بالقصر مع تشديد العين، فتكون قراءة غيرهم بالمد أي إثبات الألف بعد الباء وتخفيف العين.
وقرأ الكوفيون:
ولقد صدق عليهم بتثقيل دال " صدق " ، فتكون قراءة غيرهم بتخفيفها.
7 - وفزع فتح الضم والكسر كامل ومن أذن اضمم حلو شرع تسلسلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر: حتى إذا فزع بفتح ضم الفاء وفتح كسر الزاي، فتكون قراءة غيره بضم الفاء وكسر الزاي، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: لمن أذن له بضم الهمزة فتكون قراءة غيرهم بفتحها.
8 - وفي الغرفة التوحيد فاز ويهمز الت تناوش حلوا صحبة وتوسلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة: (وهم فى الغرفة) بسكون الراء وحذف الألف بعد الفاء على التوحيد، فتكون قراءة غيره بضم الراء وإثبات ألف بعد الفاء على الجمع، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة: (وأنى لهم التناؤش) بالهمز المضموم في مكان الواو المضمومة في قراءة الباقين، ولا يخفى أن مد الألف في قراءة
البصري ومن معه يكون من قبيل المتصل، فكل يمده حسب أصله.
9 - وأجري عبادي ربي اليا مضافها وقل رفع غير الله بالخفض شكلا
ياءات الإضافة في سورة سبإ: إن أجري إلا على الله ،
وقليل من عبادي الشكور ،
فبما يوحي إلي ربي إنه سميع قريب ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: هل من خالق غير الله في سورة فاطر بخفض رفع راء (غير)، فتكون قراءة غيرهما برفعها.
[ ص: 348 ] 10 - ونجزي بياء ضم مع فتح زايه وكل به ارفع وهو عن ولد العلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو: كذلك نجزي كل كفور بياء مضمومة مع فتح الزاي وألف بعدها ورفع لام (كل) فتكون قراءة غيره بنون مفتوحة مع كسر الزاي وياء ساكنة بعدها ونصب لام (كل).
11 - وفي السيئ المخفوض همزا سكونه فشا بينات قصر حق فتى علا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بتسكين الهمز وصلا ووقفا في لفظ (السيئ) المحفوظ همزه وهو:
ومكر السيئ واحترز بالمخفوض همزه عن المرفوع همزه وهو:
ولا يحيق المكر السيئ فلا خلاف في رفع همزه بين القراء، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة وحفص: فهم على بينت منه بحذف الألف بعد النون على الإفراد، فتكون قراءة غيرهم بإثباتها على الجمع.