60 - باب
فرش حروف سورة يس عليه السلام 1 - وتنزيل نصب الرفع كهف صحابه وخفف فعززنا لشعبة محملا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر وحفص nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: تنزيل العزيز الرحيم بنصب رفع لام " تنزيل " فتكون قراءة غيرهم برفع اللام، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة وحده:
فعززنا بثالث بتخفيف الزاي الأولى، فتكون قراءة غيره بتشديدها. وقوله: (محملا) بالحاء المهملة منصوب على الحال من فاعل (خفف) وهو مأخوذ من أحمله إذا أعانه على الحمل، أي: خفف هذا الحرف حال كونك مكثرا حملته ونقلته بنقلك إياه.
2 - وما عملته يحذف الهاء صحبة ووالقمر ارفعه سما ولقد حلا
قرأ مدلول (صحبة): (وما عملت أيديهم) بحذف هاء (عملته)، وقرأ غيرهم بإثباتها، وقرأ أهل (سما)
والقمر قدرناه برفع راء القمر، وقرأ غيرهم بنصبها، وقيد القمر بالمقترن بالواو لإخراج العاري منها، وهو:
أن تدرك القمر فلا خلاف في نصبه.
[ ص: 349 ] 3 - وخا يخصمون افتح سما لذو أخف حل و بر وسكنه وخفف فتكملا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام بفتح الخاء وتشديد الصاد من:
وهم يخصمون ، وقرأ بإخفاء فتحة الخاء واختلاسها من هؤلاء المذكورين
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16810وقالون، فحينئذ يقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام بالفتحة الكاملة، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بإسكان الخاء وتخفيف الصاد، فتكون قراءة الباقين وهم:
ابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بكسر الخاء وتشديد الصاد هذا ما يؤخذ من النظم للقراء السبعة، ولكن ورد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون أيضا سكون الخاء وهو وجه صحيح مقروء به له، فحينئذ يكون له في الخاء وجهان: اختلاس فتحتها، وإسكانها، وكلاهما مع تشديد الصاد.
4 - وساكن شغل ضم ذكرا وكسر في ظلال بضم واقصر اللام شلشلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر والكوفيون:
في شغل بضم سكون الغين، فتكون قراءة أهل سما بسكونها، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة " في ظلال " بضم كسر الظاء وقصر اللام الأولى، أي حذف الألف بعدها، وقرأ الباقون بكسر الظاء ومد اللام أي إثبات ألف بعدها.
5 - وقل جبلا مع كسر ضميه ثقله أخو نصرة واضمم وسكن كذي حلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم: ولقد أضل منكم جبلا بكسر ضم الجيم وكسر ضم الباء مع تشديد اللام، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر بضم الجيم وإسكان الباء مع تخفيف اللام إذ لا يشددها إلا
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم، فتكون قراءة الباقين وهم:
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بضم الجيم والباء وتخفيف اللام، وأخذت قراءة هؤلاء من قوله: (مع كسر ضميه)، فإنه أفاد أن الجيم والباء مضمومتان، وأن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافعا nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصما يقرءان بكسر الضم فيهما، وأن
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبا عمرو يقرءان بضم الجيم وإسكان الباء، فتكون قراءة الباقين بإبقائهما مضمومتين.
6 - وننكسه فاضممه وحرك لعاصم وحمزة واكسر عنهما الضم أثقلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة: ننكسه بضم النون الأولى وتحريك الثانية أي فتحها وكسر ضم الكاف وتشديدها، فتكون قراءة الباقين بفتح النون الأولى وسكون الثانية وضم
[ ص: 350 ] الكاف وتخفيفها.
7 - لينذر دم غصنا والاحقاف هم بها بخلف هدى مالي وإني معا حلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو والكوفيون: (لينذر من كان حيا)، في هذه السورة، (لينذر الذين ظلموا) بالأحقاف بياء الغيب، كما نطق به، فتكون قراءة غيرهم وهما:
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر بتاء الخطاب في الموضعين، غير أن
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي اختلف عنه في موضع الأحقاف، فروي عنه فيه القراءة بالياء والتاء، ولكن الصحيح أن
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي ليس له في الأحقاف إلا التاء.
وياءات الإضافة في هذه السورة: وما لي لا أعبد الذي فطرني ،
إني إذا لفي ضلال مبين ،
إني آمنت بربكم .