61 - باب
فرش حروف سورة الصافات 1 - وصفا وزجرا ذكرا ادغم حمزة وذروا بلا روم بها التا فثقلا 2 - وخلادهم بالخلف فالملقيات فال
مغيرات في ذكرا وصبحا فحصلا
أدغم
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة تاء:
والصافات في صاد " صفا " ، وتاء
فالزاجرات في زاي
زجرا ، وتاء
فالتاليات في ذال " ذكرا " ، وتاء
والذاريات في ذال
ذروا .
وروي عن
خلاد إدغام تاء
فالملقيات في ذال " ذكرا " في سورة والمرسلات، وتاء
فالمغيرات في صاد
صبحا في العاديات بخلف عنه، فله في هذين الموضعين وجهان: الإدغام، والإظهار، وليس
nindex.php?page=showalam&ids=15833لخلف فيهما إلا الإظهار ومعنى قوله (بلا روم) أن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة يدغم التاء في المواضع المذكورة إدغاما محضا من غير إشارة بالروم، وهو لذلك يمد مدا مشبعا، وكذلك يدغم
خلاد في الموضعين المذكورين إدغاما محضا من غير إشارة بالروم، ويمد مدا مشبعا بخلاف
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي، فإنه يدغم في هذه الكلمات وأشباهها إدغاما محضا مع جواز الإشارة بالروم، ومن أجل ذلك يجوز القصر والتوسط والمد.
3 - بزينة نون في ند والكواكب ان صبوا صفوة يسمعون شذا علا
[ ص: 351 ] 4 - بثقليه واضمم تا عجبت شذا وسا كن معا أو آباؤنا كيف بللا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم: " بزينة " بإثبات التنوين، وقرأ غيرهما بحذفه، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة بنصب باء " الكواكب " وقرأ غيره بخفض الباء، فحينئذ يقرأ
حفص nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة بتنوين " زينة " وخفض باء " الكواكب " ، ويقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة بتنوين " زينة " ونصب باء " الكواكب " ، ويقرأ الباقون بترك التنوين وخفض الباء. وقرأ
حفص nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: لا يسمعون بتشديد السين والميم وفتحهما كما لفظ به، فتكون قراءة غيرهم بتخفيف السين ساكنة وتخفيف الميم مفتوحة، وكان على الناظم أن يبين إسكان السين إذ لا يلزم من تخفيفها إسكانها إلا أن يقال: ترك بيان الإسكان اعتمادا على القواعد العربية الدالة على: أن مضارع سمع يسمع، بسكون العين مخففة، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: بل عجبت ويسخرون بضم التاء، فتكون قراءة غيرهم بفتحها، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=16810وقالون: " أو آباؤنا الأولون " هنا، وفي الواقعة بإسكان واو (أو)، وقرأ غيرهما بفتح الواو في الموضعين.
5 - وفي ينزفون الزاي فاكسر شذا وقل في الاخرى ثوى واضمم يزفون فاكملا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: ولا هم عنها ينزفون بكسر الزاي، فتكون قراءة غيرهما بفتحها، وقرأ الكوفيون بكسر الزاي في الكلمة الأخرى وهي في سورة الواقعة:
لا يصدعون عنها ولا ينزفون فتكون قراءة غيرهم بفتحها. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة: فأقبلوا إليه يزفون بضم الياء، فتكون قراءة غيره بفتحها.
6 - وماذا ترى بالضم والكسر شائع وإلياس حذف الهمز بالخلف مثلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: (فانظر ماذا تري) بضم التاء وكسر الراء، فتكون قراءة غيرهما بفتح الحرفين، وقرأ
ابن ذكوان: (وإن الياس) بحذف همزة (إلياس) وصلا بخلف عنه، فإذا ابتدأ بهذه الكلمة (إلياس) فتح الهمزة، وقرأ غيره بإثبات الهمزة مكسورة وصلا، وابتداء، وهو الوجه الثاني
لابن ذكوان. 7 - وغير صحاب رفعه الله ربكم ورب وإلياسين بالكسر وصلا
[ ص: 352 ] 8 - مع القصر مع إسكان كسر دنا غنى وإني وذو الثنيا وأني أجملا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة وهم غير صحاب:
الله ربكم ورب برفع هاء لفظ الجلالة وباء (ربكم ورب) فتكون قراءة صحاب بنصب هاء لفظ الجلالة وباء (ربكم ورب)، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو والكوفيون بكسر الهمزة من (إلياسين) وحذف الألف بعدها، وإسكان كسر اللام كلفظه، فتكون قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع والشامي بفتح الهمزة وإثبات ألف بعدها وكسر اللام، وياءات الإضافة فيها:
إني أرى ،
أني أذبحك ،
ستجدني إن شاء الله وعبر عنها بقوله: (وذو الثنيا) أي: الاستثناء لاتصال إن شاء الله بها.