[ ص: 372 ] 72 - باب
فرش حروف من سورة (ن) إلى سورة القيامة 1 - وضمهم في يزلقونك خالد ومن قبله فاكسر وحرك روى حلا
قرأ السبعة إلا
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافعا: ليزلقونك بأبصارهم بضم الياء، فتكون قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بفتحها، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي والبصري: وجاء فرعون ومن قبله بكسر القاف وتحريك الباء أي فتحها، فتكون قراءة غيرهما بفتح القاف وإسكان الباء.
2 - ويخفى شفاء ماليه ماهيه فصل وسلطانيه من دون هاء فتوصلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: (لا يخفى منكم) بياء التذكير كما لفظ به، فتكون قراءة غيرهما بتاء التأنيث. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة: ما أغنى عني ماليه هلك عني سلطانيه في هذه السورة،
وما أدراك ما هيه في سورة القارعة بحذف هاء السكت من الكلمات الثلاث في حال الوصل، فتكون قراءته بإثباتها في حال الوقف، وقرأ غيره بإثباتها في الحالين.
3 - ويذكرون يؤمنون مقاله بخلف له راع ويعرج رتلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير وابن ذكوان بخلف عنه: (قليلا ما تؤمنون)، (قليلا ما تذكرون) بياء الغيب في الفعلين كما لفظ بهما، وقرأ الباقون بتاء الخطاب في الفعلين، وسبق في سورة الأنعام أن
حفصا nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي يخففون الذال من لفظ (تذكرون) حيث وقع، وبناء على هذا: تكون قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبي عمرو nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة بتاء الخطاب في الفعلين مع تشديد ذال (تذكرون)، وقراءة
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام بياء الغيب في الفعلين مع تشديد الذال، وقراءة
حفص nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بتاء الخطاب في الفعلين مع تخفيف الذال،
ولابن ذكوان الخطاب والغيبة في الفعلين، وكل منهما مع تشديد الذال، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي: (يعرج الملائكة) بياء التذكير، وقرأ غيره (تعرج) بتاء التأنيث.
4 - وسال بهمز غصن دان وغيرهم من الهمز أو من واو او ياء ابدلا
قرأ الكوفيون
nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو: (سأل) بهمزة مفتوحة بعد السين، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر بألف في مكان الهمزة وهذه الألف يحتمل أن تكون مبدلة من الهمزة بمعنى
[ ص: 373 ] أن الهمزة المفتوحة خففت على غير القياس فصارت ألفا، ويحتمل أن تكون مبدلة من الواو، والأصل (سول) تحركت الواو وانفتح ما قبلها فقلبت ألفا، ويحتمل أن تكون مبدلة من الياء.
5 - ونزاعة فارفع سوى حفصهم وقل شهاداتهم بالجمع حفص تقبلا
قرأ القراء السبعة إلا
حفصا: نزاعة للشوى برفع التاء، وقرأ
حفص بنصبها.
وقرأ
حفص: والذين هم بشهاداتهم قائمون بإثبات ألف بعد الدال على الجمع، وقرأ غيره بحذف الألف على الإفراد.
6 - إلى نصب فاضمم وحرك به علا كرام وقل ودا به الضم أعملا
قرأ
حفص nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر: إلى نصب يوفضون بضم النون وتحريك الصاد بالضم، وقرأ غيرهما بفتح النون وإسكان الصاد، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع: ولا تذرن ودا بضم الواو، وقرأ غيره بفتحها.
7 - دعائي وإني ثم بيتي مضافها مع الواو فافتح إن كم شرفا علا
ياءات الإضافة في سورة نوح:
دعائي إلا فرارا ،
إني أعلنت ،
بيتي مؤمنا .
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر وحفص nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بفتح الهمزة في المواضع الاثنى عشر الآتية:
وأنه تعالى جد ربنا ،
وأنه كان يقول سفيهنا ،
وأنا ظننا ،
وأنه كان رجال ،
وأنهم ظنوا ،
وأنا لمسنا السماء ،
وأنا كنا نقعد ،
وأنا لا ندري أشر أريد ،
وأنا منا الصالحون ،
وأنا ظننا ،
وأنا لما سمعنا الهدى ،
وأنا منا المسلمون ، وقرأ الباقون بكسر الهمزة في المواضع المذكورة.
8 - وعن كلهم أن المساجد فتحه وفي أنه لما بكسر صوى العلا
ورد عن القراء السبعة فتح الهمزة في
وأن المساجد لله ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع: (وإنه لما قام عبد الله) بكسر الهمزة، وقرأ غيرهما بفتحها.
9 - ونسلكه يا كوف وفي قال إنما هنا قل فشا نصا وطاب تقبلا
[ ص: 374 ] قرأ الكوفيون: ( يسلكه عذابا صعدا) بياء، وقرأ غيرهما بنون في مكان الياء، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم: (قل إنما أدعو ربي) بصيغة الأمر، وقرأ غيرهما (قال) بصيغة الماضي، وقد لفظ الناظم بالقراءتين معا.
10 - وقل لبدا في كسره الضم لازم بخلف ويا ربي مضاف تجملا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بخلف عنه:
كادوا يكونون عليه لبدا بضم كسر اللام، وقرأ غيره بكسرها وهو الوجه الثاني
nindex.php?page=showalam&ids=17246لهشام.
وفي سورة الجن ياء إضافة واحدة:
أم يجعل له ربي أمدا .
11 - ووطأ وطاء فاكسروه كما حكوا ورب بخفض الرفع صحبته كلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو: (أشد وطاء) بكسر الواو وفتح الطاء وألف بعدها، والمد عندهما من قبيل المتصل، وقرأ غيرهما بفتح الواو وسكون الطاء من غير ألف، وقد لفظ الناظم بالقراءتين معا فاستغنى عن التقييد، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر: رب المشرق بخفض رفع الباء، وقرأ الباقون برفعها.
12 - وثا ثلثه فانصب وفا نصفه ظبى وثلثي سكون الضم لاح وجملا
قرأ الكوفيون
nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير بنصب الفاء والثاء في:
ونصفه وثلثه ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر بخفضهما، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام: من ثلثي الليل بسكون ضم اللام، وقرأ غيره بضمها.
13 - ووالرجز ضم الكسر حفص إذا قل اذ وأدبر فاهمزه وسكن عن اجتلا
14 - فبادر وفا مستنفره عم فتحه وما يذكرون الغيب خص وخللا
قرأ
حفص: والرجز فاهجر بضم كسر الراء، وقرأ غيره بكسره، وقرأ
حفص nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة: والليل إذ أدبر بسكون ذال (إذ) و(أدبر) بهمزة مفتوحة، ودال ساكنة، وقرأ غيرهم (إذا) بفتح الذال وألف بعدها، و(دبر) بحذف الهمزة وفتح الدال، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر: مستنفرة بفتح الفاء، وقرأ غيرهما بكسرها، وقرأ السبعة ما عدا
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافعا: (وما يذكرون إلا أن يشاء الله) بياء الغيب، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع (تذكرون) بتاء الخطاب.