[ ص: 377 ] 74 - باب
فرش حروف من سورة النبإ إلى سورة العلق 1 - وقل لابثين القصر فاش وقل ولا كذابا بتخفيف الكسائي أقبلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة: لابثين فيها أحقابا بالقصر، والمراد به حذف الألف بعد اللام، وقرأ غيره بالمد، والمراد به: إثبات الألف بعد اللام، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي: لا يسمعون فيها لغوا ولا كذابا بتخفيف الذال، وقرأ غيره بتشديدها، وتقييد لفظ (كذابا) باقترانه بكلمة (ولا) لإخراج:
وكذبوا بآياتنا كذابا فقد اتفق القراء على تشديد الذال فيه.
2 - وفي رفع با رب السماوات خفضه ذلول وفي الرحمن ناميه كملا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر والكوفيون: " رب السماوات " بخفض رفع الباء، وقرأ الباقون برفعها. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر: وما بينهما الرحمن بخفض رفع النون، وقرأ غيرهما برفعها، فيتلخص أن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصما nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر يقرءان بخفض باء (رب) ونون (الرحمن)، وأن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي يقرءان بخفض باء (رب) ورفع نون (الرحمن)، وأن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافعا nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبا عمرو يقرءون برفع باء (رب) ونون (الرحمن).
3 - وناخرة بالمد صحبتهم وفي تزكى تصدى الثان حرمي اثقلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: (عظاما ناخرة) بالمد أي بإثبات ألف بعد النون، وقرأ غيرهم بالقصر أي: حذف الألف بعد النون، وقرأ
الحرميان: إلى أن تزكى ،
فأنت له تصدى ، بتشديد الحرف الثاني في الفعلين، أي تشديد الزاي في (تزكى)، والصاد في (تصدى)، وقرأ الباقون بتخفيف الحرفين.
4 - فتنفعه في رفعه نصب عاصم وأنا صببنا فتحه ثبته تلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم: فتنفعه الذكرى بالنصب في مكان الرفع أي: بنصب العين بدلا عن رفعها في قراءة غيره، وقرأ الكوفيون:
أنا صببنا الماء بفتح همزة (إنا)، فتكون قراءة غيرهم بكسرها.
[ ص: 378 ] 5 - وخفف حق سجرت ثقل نشرت شريعة حق سعرت عن أولي ملا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو: وإذا البحار سجرت بتخفيف الجيم، وقرأ غيرهما بتشديدها، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: وإذا الصحف نشرت بتشديد الشين، فتكون قراءة غيرهم بتخفيفها. وقرأ
حفص nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع وابن ذكوان: وإذا الجحيم سعرت بتشديد العين، وأخذ هذا من العطف على ما قبله، والعاطف محذوف، وقرأ الباقون بتخفيف العين.
6 - وظا بضنين حق راو وخف في فعدلك الكوفي وحقك يوم لا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: (وما هو على الغيب بظنين) بالظاء في مكان الضاد في قراءة غيرهم، وقرأ الكوفيون:
فعدلك بتخفيف الدال، فتكون قراءة غيرهم بتشديدها، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو: يوم لا تملك برفع (يوم) على ما لفظ به، فتكون قراءة غيرهما بنصبه.
7 - وفي فاكهين اقصر علا وختامه بفتح وقدم مده راشدا ولا
قرأ
حفص: انقلبوا فكهين بالقصر أي بحذف الألف بعد الفاء، وقرأ غيره بالمد أي بإثبات الألف بعد الفاء، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي: ختامه مسك بفتح الخاء وتقديم المد أي الألف بجعلها بعد الخاء بدلا من تأخيرها وجعلها بعد التاء، فتكون قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي بخاء مفتوحة بعدها ألف، وبعد الألف تاء مفتوحة، وتكون قراءة غيره بكسر الخاء وبعدها تاء مفتوحة بعدها ألف.
8 - يصلى ثقيلا ضم عم رضا دنا وبا تركبن اضمم حيا عم نهلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير: ويصلى سعيرا بضم الياء وتشديد اللام ويلزمه فتح الصاد، وقرأ غيرهم بفتح الياء وتخفيف اللام، ويلزمه سكون الصاد، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم: لتركبن بضم الباء، فتكون قراءة غيرهم بفتحها.
9 - ومحفوظ اخفض رفعه خص وهو في ال مجيد شفا والخف قدر رتلا
[ ص: 379 ] قرأ السبعة إلا
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافعا: في لوح محفوظ بخفض رفع الظاء، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع برفعها، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: ذو العرش المجيد بخفض رفع الدال، وقرأ غيرهما برفعها، فقوله (وهو) أي خفض الرفع في دال (المجيد) قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي، فتكون قراءة غيرهما بالرفع. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي: والذي قدر بتخفيف الدال، فتكون قراءة غيره بتشديدها.
10 - وبل يؤثرون حز وتصلى يضم حز صفا يسمع التذكير حق وذو جلا
11 - وضم أولو حق ولاغية لهم مصيطر اشمم ضاع والخلف قللا
12 - وبالسين لذ والوتر بالكسر شائع فقدر يروي اليحصبي مثقلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو: (بل يؤثرون الحياة الدنيا) بياء الغيب كما لفظ به، وقرأ غيره بتاء الخطاب. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة: تصلى نارا بضم التاء، وقرأ غيرهما بفتحها، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو: (لا تسمع) بياء التذكير، فتكون قراءة غيرهما بتاء التأنيث، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو بضم حرف المضارعة، وقرأ غيرهم بفتحه، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو: لاغية برفع التاء كما لفظ به، وقرأ غيرهم بنصبها.
فيتلخص: أن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافعا يقرأ بتاء التأنيث مضمومة وبرفع تاء
لاغية ، وأن
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبا عمرو يقرءان بياء التذكير مضمومة ورفع تاء
لاغية ، وأن الباقين يقرءون بتاء التأنيث مفتوحة ونصب
لاغية ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15833خلف وخلاد بخلف عنه: (لست عليهم بمصيطر) بإشمام الصاد صوت الزاي، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بالسين، وقرأ الباقون بالصاد الخالصة وهو الوجه الثاني
لخلاد، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي: والوتر بكسر الواو، وقرأ غيرهما بفتحها، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447اليحصبي ابن عامر: فقدر عليه رزقه بتشديد الدال، وقرأ غيره بتخفيفها.
13 - وأربع غيب بعد بل لا حصولها تحضون فتح الضم بالمد ثملا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو الكلمات الأربع المذكورة بعد (بل لا) وهي: (تكرمون)، (تحضون)، (وتأكلون)، (وتحبون)، بياء الغيب، وقرأ غيره بتاء الخطاب فيها.
وقرأ الكوفيون: (تحضون) بفتح ضم الحاء مع مدها أي إثبات ألف بعدها، وقرأ الباقون بضم الحاء من غير ألف بعدها.
[ ص: 380 ] 14 - يعذب فافتحه ويوثق راويا وياءان في ربي وفك ارفعا ولا
15 - وبعد اخفضا واكسر ومد منونا مع الرفع إطعام ندى عم فانهلا
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي: فيومئذ لا يعذب بفتح ذال " يعذب " ،
ولا يوثق بفتح الثاء، وقرأ غيره بكسر الذال والثاء.
وفي سورة الفجر من ياءات الإضافة: ربي أكرمن ،
ربي أهانن .
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة: فك رقبة أو إطعام برفع كاف (فك) وخفض تاء (رقبة)، و(إطعام) بكسر الهمزة ومد العين أي إثبات ألف بعدها وتنوين الميم ورفعها، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي (فك) بفتح الكاف، و(رقبة) بنصب التاء، و(إطعام) بفتح الهمزة وقصر العين، أي حذف الألف بعدها وحذف تنوين الميم وفتحها.
16 - ومؤصدة فاهمز معا عن فتى حمى ولا عم في والشمس بالفاء وانجلا
قرأ
حفص nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو: مؤصدة هنا وفي سورة الهمزة، بهمزة ساكنة بعد الميم، وقرأ غيرهم بالواو الساكنة في مكان الهمزة الساكنة، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر:
(فلا يخاف عقباها) بالفاء في مكان الواو في قراءة غيرهما.