[ ص: 370 ] - 26 -
تراجم لبعض مشاهير المفسرين
"
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس " :
نسبه وحياته : هو
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي ابن عم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أمه
nindex.php?page=showalam&ids=11696أم الفضل لبابة بنت الحارث الهلالية ، ولد
وبنو هاشم بالشعب قبل الهجرة بثلاث -وقيل بخمس- والأول أثبت .
وقد حج
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس سنة قتل
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بأمر منه ، وكان على الميسرة يوم صفين ، وولاه علي
البصرة ، فلم يزل
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عليها حتى قتل علي فاستخلف على
البصرة عبد الله بن الحارث ومضى إلى الحجاز ، وتوفي بالطائف سنة خمس وستين -وقيل سبع ، وقيل ثمان- وهو الصحيح في قول الجمهور ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي : لا خلاف عند أئمتنا أنه ولد بالشعب حين حصرت
قريش بني هاشم ، وأنه كان له عند موت النبي -صلى الله عليه وسلم- ثلاث عشرة سنة .
منزلته وعلمه :
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ترجمان القرآن ، وحبر الأمة ، ورئيس المفسرين ، فقد أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الدلائل عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : " نعم ترجمان القرآن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس " وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : " كان
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يسمى البحر لكثرة علمه " ، وأخرج
ابن سعد بسند صحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد الأنصاري : " لما مات
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت قال
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة : مات حبر هذه الأمة ، ولعل الله أن يجعل في
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس خلفا " .
وقد أحرز
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس منزلته بين كبار الصحابة على صغر سنه بعلمه وفهمه تحقيقا لدعوة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ففي الصحيح عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- ضمه إليه وقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=653473 " اللهم علمه الحكمة " . وفي معجم
nindex.php?page=showalam&ids=13889البغوي وغيره
nindex.php?page=hadith&LINKID=3502568عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أنه كان يقرب nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ويقول : " إني رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- دعاك فمسح رأسك ، وتفل في فيك " وقال : " اللهم فقهه في الدين ، وعلمه التأويل " . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد [ ص: 371 ] ابن جبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يدخلني مع أشياخ
بدر ، فكأن بعضهم وجد في نفسه ، فقال : لم يدخل هذا معنا وإن لنا أبناء مثله ؟ فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : إنه من علمتم . فدعاهم ذات يوم فأدخلني معهم ، فما رأيت أنه دعاني فيهم يومئذ إلا ليريهم ، فقال : ما تقولون في قول الله تعالى :
إذا جاء نصر الله والفتح ؟ فقال بعضهم : أمرنا أن نحمد الله ونستغفره إذ نصرنا وفتح علينا ، وسكت بعضهم فلم يقل شيئا ، فقال لي : أكذلك تقول يا
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ؟ فقلت : لا ، فقال : ما تقول ؟ فقلت : هو أجل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أعلمه له ، قال :
إذا جاء نصر الله والفتح فذلك علامة أجلك ،
فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : لا أعلم منها إلا ما تقول " .
تفسيره : وقد ورد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في التفسير ما لا يحصى كثرة ، وجمع ما نقل عنه في تفسير مختصر ممزوج يسمى " تفسير
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس " وفيه روايات وطرق مختلفة ، ولكن أحسن الطرق عنه طريق
علي بن أبي طلحة الهاشمي عنه ، واعتمد على هذه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه ، ومن جيد الطرق طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16836قيس بن مسلم الكوفي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب .
وفي التفاسير الطوال التي أسندوها إلى
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مجاهيل ، وأوهى طرقه طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16442أبي صالح ،
nindex.php?page=showalam&ids=15097والكلبي هو
nindex.php?page=showalam&ids=15097أبو النصر محمد بن السائب المتوفى سنة 146هـ ، فإن انضم إليه رواية
محمد بن مروان السدي الصغير المتوفى سنة 186هـ فهي سلسلة الكذب ، وكذلك طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17131مقاتل بن سليمان بن بشر الأزدي ، إلا أن
nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي يفضل عليه لما في
nindex.php?page=showalam&ids=17131مقاتل من المذاهب الرديئة . .
وطريق
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك بن مزاحم الكوفي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس منقطعة ، فإنه لم يلق
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وإن انضم إلى ذلك رواية
بشر بن عمارة فضعيفة لضعف
بشر ، وإن كان من رواية
جويبر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك فأشد ضعفا ; لأن
جويبرا شديد الضعف متروك .
وطريق
nindex.php?page=showalam&ids=14836العوفي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أخرج منها
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم كثيرا
nindex.php?page=showalam&ids=14836والعوفي ضعيف ليس بواه ، وربما حسن له
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي .
[ ص: 372 ] وبهذا يستطيع القارئ أن ينقب عن الطرق ويعرف منها الجيد المقبول من الضعيف أو المتروك ، فليس كل ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بالصحيح الثابت . وقد ذكرنا مزيدا من التفصيل عن ذلك عند الكلام عن تفسيره . "