مباحث في علوم القرآن

مناع القطان - مناع خليل القطان

صفحة جزء
معنى الوحي

يقال : وحيت إليه وأوحيت : إذا كلمته بما تخفيه عن غيره ، والوحي : الإشارة السريعة ، وذلك يكون بالكلام على سبيل الرمز والتعريض ، وقد يكون بصوت مجرد ، وبإشارة ببعض الجوارح .

والوحي مصدر ، ومادة الكلمة تدل على معنيين أصليين ، هما : الخفاء والسرعة ، ولذا قيل في معناه : الإعلام الخفي السريع الخاص بمن يوجه إليه بحيث يخفى على غيره ، وهذا معنى المصدر ، ويطلق ويراد به الوحي ، أي بمعنى اسم المفعول . والوحي بمعناه اللغوي يتناول :

1- الإلهام الفطري للإنسان ، كالوحي إلى أم موسى وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه . .

2- والإلهام الغريزي للحيوان ، كالوحي إلى النحل وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون .

3- والإشارة السريعة على سبيل الرمز والإيحاء كإيحاء زكريا فيما حكاه القرآن عنه : فخرج على قومه من المحراب فأوحى إليهم أن سبحوا بكرة وعشيا . .

[ ص: 27 ] 4- ووسوسة الشيطان وتزيينه الشر في نفس الإنسان : وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم ليجادلوكم ، وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا . .

5- وما يلقيه الله إلى ملائكته من أمر ليفعلوه : إذ يوحي ربك إلى الملائكة أني معكم فثبتوا الذين آمنوا . .

ولغة القرآن الفاشية " أوحى " بالألف -ولم يستعمل مصدرها- وإنما جاء فيه مصدر الثلاثي : إن هو إلا وحي يوحى . .

ووحي الله إلى أنبيائه قد عرفوه شرعا بأنه : كلام الله تعالى المنزل على نبي من أنبيائه . وهو تعريف له بمعنى اسم المفعول أي الموحى .

والوحي بالمعنى المصدري اصطلاحا : هو إعلام الله تعالى من يصطفيه من عباده ما أراد من هداية بطريقة خفية سريعة .

وعرفه الأستاذ محمد عبده في رسالة التوحيد بأنه :

" عرفان يجده الشخص من نفسه مع اليقين بأنه من قبل الله بواسطة أو بغير واسطة ، والأول بصوت يتمثل لسمعه أو بغير صوت . ويفرق بينه وبين الإلهام ، بأن الإلهام : وجدان تستيقنه النفس فتنساق إلى ما يطلب على غير شعور منها من أين أتى ؟ وهو أشبه بوجدان الجوع والعطش والحزن والسرور “ .

وهو تعريف للوحي بالمعنى المصدري ، وبدايته وإن كانت توهم شبهه بحديث النفس أو الكشف ، إلا أن الفرق بينه وبين الإلهام الذي جاء في عجز التعريف ينفي هذا .

"

التالي السابق


الخدمات العلمية