( وقيل إن ) ( أوصى بإعتاق عبد ) أو أمة تطوعا ( وجب المجزي كفارة ) ; لأنه المعروف في الإعتاق ، ويرد بأن المعروف في الوصية عدم التقييد بذلك فقدم ، وكفارة ضبطه بالنصب بخطه ، وهو إما على نزع الخافض وإن كان شاذا أو حال أو تمييز أو مفعول لأجله مرادا به التكفير لا به لفساد المعنى
حاشية الشبراملسي
( قوله وهو إما على نزع الخافض ) أي في الكفارة ( قوله : لا به ) أي لا مفعول به ، وقوله لفساد المعنى : أي لأن الإجزاء حاصل به لا واقع عليه
حاشية المغربي
( قوله : مرادا به التكفير ) أي لا المكفر به الذي هو الظاهر من لفظ الكفارة ، وإنما أريد ذلك ; لأن المفعول لأجله لا يكون إلا مصدرا