صفحة جزء
( فإن ) ( عجز ) المظاهر مثلا ( عن عتق ) بأن لم يجد الرقبة وقت الأداء ولا ما يصرفه فيها فاضلا عما ذكر أو وجدها لكنه قتلها مثلا كما رجحه الروياني ، أو كان عبدا إذ لا يكفر بغير الصوم لانتفاء ملكه ولسيده تحليله إن لم يأذن له فيه كما في الإحرام بالحج ( صام شهرين متتابعين ) للآية ، فإن تكلف العتق أجزأه ، ولو بان بعد صومهما أن له مالا ورثه ولم يكن عالما به لم يعتد بصومه فيما يظهر اعتبارا بما في نفس الأمر ويعتبران ( بالهلال ) وإن نقصا لأنه المعتبر شرعا ، ولا بد من تبييت النية كل ليلة كما علم مما مر في الصوم وأن تكون النية واقعة بعد فقد الرقبة لا قبلها وأن تكون [ ص: 100 ] ملتبسة ( بنية كفارة ) ولو لم يعين جهتها فلو صام أربعة أشهر بنيتها وعليه كفارتا وقاع وظهار ولم يعين أجزأته عنهما ما لم يجعل الأول عن واحدة والثاني عن أخرى وهكذا لانتفاء التتابع ، وبه فارق نظيره السابق في العبدين كما ذكره في المطلب .


حاشية الشبراملسي

( قوله وقت الأداء ) أي في محل إرادة الأداء وما قرب منه بحيث لا تحصل مشقة في تحصيلها لا تحتمل عادة ( قوله : لكنه قتلها مثلا ) أي [ ص: 100 ] أو باعها وأتلف ثمنها ( قوله : لم يعتد بصومه ) أي ويقع له نفلا ( قوله : ما لم يجعل الأول ) أي الشهر الأول أو اليوم الأول إلخ كما هو ظاهر

حاشية المغربي

( قوله : فإن تكلف العتق إلخ . ) لا يخفى أن هذا لا يتأتى في العبد فهو غير مراد هنا

التالي السابق


الخدمات العلمية