الثانية :
يشترط في الخطبتين أيضا دخول الجمعة ، ولم يذكره بعضهم ، منهم
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف ،
nindex.php?page=showalam&ids=13028والمجد في محرره . قوله ( وقراءة آية ) الصحيح من المذهب : أنه
يشترط لصحة الخطبتين قراءة آية مطلقا في كل خطبة نص عليه وعليه أكثر الأصحاب . لأنها بدل من ركعتين
[ ص: 388 ] nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه لا تجب قراءة اختاره
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=13168ابن رزين في شرحه ، وقيل : لا تجب قراءة في الثانية ، ذكره في التلخيص ، واختاره
الشيخ صدقة بن الحسن البغدادي الحنبلي في كتابه .
نقله عنه في مجمع البحرين ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه يجزئ بعض آية ، وهو ظاهر كلام
nindex.php?page=showalam&ids=14209الخرقي ، وهو تخريج
nindex.php?page=showalam&ids=13372ابن عقيل من صحة
خطبة الجنب . وقيل : يجزئ بعضها في الخطبة الأولى ، وقيل : يجزئ بعضها في الخطبة الثانية .
nindex.php?page=showalam&ids=13028وللمجد احتمال يجزئ بعض آية تفيد مقصود الخطبة كقوله تعالى {
يا أيها الناس اتقوا ربكم } وقالوه
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي في موضع من كلامه ، ذكره عنه
ابن تميم قال في تجريد العناية : وهو الأظهر عندي ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12916أبو المعالي : لو
قرأ آية لا تستقل بمعنى أو حكم كقوله {
ثم نظر } أو : {
مدهامتان } لم يكف ذلك ، وهو احتمال
nindex.php?page=showalam&ids=13028المجد أيضا ، وقاله
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي أيضا في موضع من كلامه ، ومثله بقوله {
ثم عبس وبسر } ذكره عنه
ابن تميم أيضا ، قال في تجريد العناية أيضا : وهو الأظهر عندي .