قوله ( وإن
فاتته الصلاة استحب له أن يقضيها ) يعني متى شاء ، قبل الزوال وبعده ، وهذا المذهب ، وعليه أكثر الأصحاب ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13372ابن عقيل : يقضيها قبل الزوال ، وإلا قضاها من الغد . قوله ( على صفتها ) هذا المذهب ، اختاره
الجوزجاني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13348وأبو بكر بن عبدوس في تذكرته وغيرهم وجزم به في الوجيز ، والمنور ، والمغني [ والمنتخب ] وقدمه في الفروع ، والمحرر ، والمستوعب ، والخلاصة ، والبلغة ، والشرح ، والرعايتين ، والحاويين ، والنظم ، والفائق ، والنهاية ، وإدراك الغاية ، وغيرهم قال
nindex.php?page=showalam&ids=13168ابن رزين في شرحه : هذا أقيس قال في مجمع البحرين : هذا أشهر الروايات ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه يقضيها أربعا بلا تكبير ، ويكون بسلام ، قال في التلخيص ، والبلغة : كالظهر ،
[ ص: 434 ] nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه يقضيها أربعا بلا تكبير أيضا بسلام ، أو سلامين قال
الزركشي : هذه المشهورة من الروايات . اختارها
nindex.php?page=showalam&ids=14209الخرقي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14953والقاضي ،
والشريف ،
nindex.php?page=showalam&ids=11851وأبو الخطاب في خلافتهم ،
وأبو بكر فيما حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=12251عنه القاضي
والشريف . وقدمه
nindex.php?page=showalam&ids=13168ابن رزين في شرحه وجزم به
ابن البنا في العقود ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه يخير بين ركعتين وأربع ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه يخير في الركعتين بين التكبير وتركه قال في الرعاية :
nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه يخير بين ركعتين بتكبير وغيره ، وقيل : بل كالفجر ، وبين أربع بسلام أو سلامين ، وبين التكبير الزائد .
nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه لا يكبر المنفرد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه ولا غيره ، بل يصلي ركعتين كالنافلة ، وخيره في المغني بين الصلاة أربعا ، إما بسلام واحد وإما بسلامين ، وبين الصلاة ركعتين كصلاة التطوع ، وبين الصلاة على صفتها ، وقال في العمدة : فإن أحب صلاها تطوعا ، إن شاء ركعتين ، وإن شاء أربعا ، وإن شاء صلاها على صفتها ، وقال في الإفادات : قضاها على صفتها ، أو أربعا سردا أو بسلامين ، وأطلق رواية : القضاء على صفتها ، أو أربعا ، أوالتخيير بين أربع وركعتين : في الجامع الصغير ، والهداية ، والمبهج ، والإيضاح ، والفصول ، وتذكرة
nindex.php?page=showalam&ids=13372ابن عقيل ، والمذهب ، ومسبوك الذهب ، والكافي ، والتلخيص ،
وابن تميم وغيرهم .