صفحة جزء
قوله ( ويجعل وسط المرأة حذاء رأس الرجل ) ، وهذا بناء منه على ما ، قاله أولا : أنه يقوم عند رأس الرجل ووسط المرأة ، وتقدم أن الصحيح من المذهب : أنه يقوم عند صدر الرجل ووسط المرأة . فكذا يجعل إذا اجتمعوا ، وهذا الصحيح من المذهب قدمه في الهداية ، والفروع ، والرعايتين ، والحاويين وغيرهم ، وقدم المصنف هنا بأنه يخالف بين رءوسهم عند [ ص: 519 ] الاجتماع ، قال في المغني : وهو ظاهر كلام الخرقي قال ابن منجا في شرحه : هذا المذهب واختاره أبو الخطاب ، والشيرازي وقدمه في المستوعب ، والرعايتين ، والحاويين ، والخلاصة ، وهو ظاهر ما قدمه في الفروع ، وقال القاضي : يسوي بين رءوسهم ويقوم مقامه من الرجال ، وهو رواية عن أحمد ، نقلها جماعة قال في الفروع : اختاره جماعة قال الزركشي : هي المنصوصة عن أحمد واختارها القاضي في الجامع ، والتعليق ، والشريف ، وأبو جعفر وجزم به في مسبوك الذهب ، والهادي ، والمحرر ، والإفادات ، والوجيز ، والمنور وقدمه في الكافي ، والفائق ، ومجمع البحرين ، ونصره وصححه في النظم ، وأطلقهما في الشرح ، والمذهب ، وابن تميم ، وتجريد العناية ، وعنه التخيير مع اختيار التسوية قال ابن عقيل : إن جعل المرأة عند صدر الرجل أو أسفله فلا بأس .

التالي السابق


الخدمات العلمية