قوله
( ولا بأس بتطيينه ) هذا المذهب ، وعليه أكثر الأصحاب ، وقيل : يستحب ، وهو من المفردات ، وقال
أبو حفص : يكره قوله ( ويكره
تجصيصه ، والبناء ، والكتابة عليه ) أما تجصيصه : فمكروه بلا خلاف نعلمه ، وكذا الكتابة عليه ، وكذا تزويقه ، وتخليقه ، ونحوه ، وهو بدعة ، وأما البناء عليه : فمكروه ، على الصحيح من المذهب ، سواء لاصق البناء الأرض أم لا ، وعليه أكثر الأصحاب قال في الفروع : أطلقه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، والأصحاب ، وقال صاحب المستوعب ،
nindex.php?page=showalam&ids=13028والمجد ،
وابن تميم ، وغيرهم : لا بأس بقبة وبيت وحظيرة في ملكه وقدمه في مجمع البحرين ، لكن اختار الأول .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13028المجد :
[ ص: 550 ] يكره ذلك في الصحراء ، للتضييق والتشبيه بأبنية أهل الدنيا ، وقال في المستوعب : ويكره إن كان في مسبلة قال في الفروع : ومراده الصحراء ، وقال في الوسيلة : ويكره
البناء الفاخر كالقبة قال في الفروع : وظاهره لا بأس ببناء ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه منع البناء في وقف عام ، وقال
أبو حفص : تحرم الحجرة ، بل تهدم ، وحرم الفسطاط أيضا ، وكره
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد الفسطاط والخيمة ، وقال
الشيخ تقي الدين : إن بنى ما يختص به فيها ، فهو غاصب ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12916أبو المعالي : فيه تضييق على المسلمين ، وفيه في ملكه إسراف وإضاعة مال ، وقال في الفصول : القبة والحظيرة والتربة ، إن كان في ملكه فعل ما شاء ، وإن كان في مسبلة كره للتضييق بلا فائدة ، ويكون استعمالا للمسبلة فيما لم توضع له .