فوائد . إحداها :
لا زكاة في الجوهر ، واللؤلؤ . ولو كان في حلي إلا أن يكون لتجارة ، فيقوم جميعه تبعا ، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف وغيره ، وقال في الرعاية الصغرى : ولا زكاة في حلي جوهر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه ولؤلؤ ، وقال غير واحد : إلا أن يكون لتجارة أو سرف . منهم صاحب الرعاية الصغرى ، والحاويين ، وهو قول في الرعاية الكبرى ، وإن كان للكراء فوجهان ، وأطلقهما في مختصر
ابن تميم ، والرعايتين ، والحاويين ، والفروع .
قلت : الصواب وجوب الزكاة .
[ ص: 152 ] وظاهر كلامه في المستوعب عدم الوجوب . الثانية : يباح
للرجل والمرأة التحلي بالجوهر ونحوه ، على الصحيح من المذهب وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12916أبو المعالي : يكره ذلك للرجل للتشبه . قال في الفروع : ولعل مراده غير تختمه بذلك . الثالثة : هذه المسألة وهي
تشبه الرجل بالمرأة ، والمرأة بالرجل في اللباس وغيره يحرم على الصحيح من المذهب . قال
المروذي : كنت عند
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبي عبد الله فمرت به جارية عليها قباء ، فتكلم بشيء . قلت : تكرهه ؟ قال : كيف لا أكرهه جدا . وقد {
nindex.php?page=hadith&LINKID=105772لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال } . قال : وكره الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أن يصير للمرأة مثل جيب الرجال ، وجزم به
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف . وجزم به الأصحاب . منهم صاحب الفصول ، والنهاية ، والمغني ، والمحرر ، وغيرهم في
لبس المرأة العمامة ، وكذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي : يجب إنكار تشبه الرجال بالنساء وعكسه ، واحتج بما نقله
أبو داود " ولا يلبس خادمته شيئا من زي الرجال . لا يشبهها بهم " ونقل
المروذي : لا يخاط لها ما كان للرجل وعكسه ، وقال في المستوعب ، والتلخيص ،
وابن تميم ، وغيرهم : يكره التشبه ولا يحرم ، وقدمه في الرعاية ، مع جزمهم بتحريم اتخاذ أحدهما حلي الآخر ليلبسه ، مع أنه داخل في المسألة . قال في الفروع : ولعله الذي عناه
أبو الحسن التميمي بكلامه السابق في الفصل قبله ، وقال في الفصول : تكره صلاة أحدهما بلباس الآخر للتشبه .