الثانية : قال في الفروع ، في كلام
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي ، وصاحب المحرر وغيرهما : إن النصاب والحول سببان ، فقدم الإخراج على أحدهما ،
قلت : صرح بذلك
nindex.php?page=showalam&ids=13028المجد في شرحه ، وقال في المحرر :
الحول شرط في زكاة الماشية والنقدين وعروض التجارة ، قال في الفروع : وفي كلام
nindex.php?page=showalam&ids=13439الشيخ وغيره : أنهما شرطان ،
قلت : صرح بذلك في المقنع ، فقال في أول كتاب الزكاة " الشرط الثالث ملك نصاب " وقال بعد ذلك " الخامس : مضي الحول شرط " وصرح به في
[ ص: 205 ] المبهج ، والكافي . قال في الفروع : وفي كلام بعضهم : أنهما سبب وشرط ،
قلت : وهو أيضا في كلام
nindex.php?page=showalam&ids=13028المجد في شرحه ، وقال في الوجيز : وملك النصاب شرط ، وسكت عن الحول .