قوله ( وإن
نوى : إن كان غدا من رمضان : فهو فرضي ، وإلا فهو نفل ، لم يجزه ) ، وهذا المذهب ، وعليه أكثر الأصحاب ، وهو مبني على أنه يشترط تعيين النية على ما تقدم قريبا ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه يجزئه ، وهي مبنية على رواية : أنه لا يجب تعيين النية لرمضان ، واختار هذه الرواية
الشيخ تقي الدين . قال في الفائق : نصره صاحب المحرر
nindex.php?page=showalam&ids=13028وشيخنا . وهو المختار . انتهى .
[ ص: 296 ] ونقل
nindex.php?page=showalam&ids=16207صالح عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد رواية ثالثة بصحة النية المترددة والمطلقة مع الغيم ، دون الصحو ; لوجوب صومه .