قوله ( ويستحب
التتابع في قضاء رمضان ، ولا يجب ) هذا المذهب ، وعليه الأصحاب ، ونص عليه ، وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي في الخلاف في أن الزكاة تجب على الفور إن [ قلنا : إن ] قضاء رمضان على الفور ، واحتج بنصه في الكفارة . ويأتي في الباب الذي يليه : هل يصح التطوع بالصيام قبل [ قضاء ] رمضان لهم أم لا ؟ .
[ ص: 333 ] تنبيه : كلام
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف وغيره ممن أطلق : مقيد بما إذا لم يبق من شعبان إلا ما يتسع للقضاء فقط . فإنه في هذه الصورة يتعين التتابع قولا واحدا ، فائدتان إحداهما : هل يجب العزم على فعل القضاء ؟ قال في الفروع : يتوجه الخلاف في الصلاة ، ولهذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=13372ابن عقيل في الصلاة : لا تنتفي إلا بشرط العزم على النفل في ثاني الوقت . قال : وكذا كل عبادة متراخية .