قوله ( وإفراد يوم الجمعة ) . يعني يكره . وهذا المذهب ، وعليه جماهير الأصحاب ، ونص عليه . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13028المجد : لا نعلم فيه خلافا ، وقال
الآجري : يحرم صومه ، ونقل
nindex.php?page=showalam&ids=15772حنبل : لا أحب أن يتعهده . قال
الشيخ تقي الدين : لا يجوز
صوم يوم الجمعة ، وحكاه في الرعاية وجها .
قوله ( ويوم السبت ) . يعني يكره
إفراد يوم السبت بالصوم ، وهو المذهب ، وعليه الأصحاب ، واختار
الشيخ تقي الدين : أنه لا يكره صيامه مفردا ، وأنه قول أكثر العلماء ، وأنه الذي فهمه
nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم من روايته ، وأن الحديث شاذ ، أو منسوخ ، وقال : هذه طريقة قدماء أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد الذين صحبوه
nindex.php?page=showalam&ids=13665كالأثرم ،
وأبي داود ، وأن أكثر أصحابنا فهم من كلام
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد الأخذ بالحديث . انتهى . ولم يذكر
الآجري كراهة غير صوم يوم الجمعة ، فظاهره لا يكره غيره .