، وإن
استناب شخصا في حجة واستنابه آخر في عمرة فقرن ، ولم يأذنا له : صحا له ، وضمن الجميع كمن
أمر بحج فاعتمر أو عكسه . ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي وغيره ، وقدمه في الفروع ، واختار
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف وغيره : يقع عنهما ، ويرد نصف نفقة من لم يأذن ; لأن المخالفة في صفته . قال في الفروع : وفي القولين نظر ; لأن المسألة تشبه من أمر بالتمتع فقرن . قال في الفروع : ويتوجه منهما لا ضمان هنا ، وهو متجه إن عدد أفعال النسكين ، وإلا فاحتمالان . انتهى ،
قلت : الصواب عدم الصحة عن واحد منهما ، وضمان الجميع . وإن
أمر بحج أو عمرة ، فقرن لنفسه : فالخلاف ، وإن فرغه ثم حج أو اعتمر لنفسه صح ، ولم يضمن ، وعليه نفقة نفسه مدة مقامه لنفسه ، وإن
أمر بإحرام من ميقات ، فأحرم قبله ، أو من غيره ، أو من بلده ، فأحرم من ميقات ، أو في عام ، أو في شهر ، فخالف ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=13372ابن عقيل : أساء لمخالفته ، وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف : يجوز ; لإذنه فيه بالجملة ، وقال في الانتصار : ولو نواه بخلاف ما أمره به : وجب رد ما أخذه ، ويأتي في أواخر باب الإحرام في كلام
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف وغيره بعض أحكام من حج عن غيره .