قوله ( وفي
جواز الرعي وجهان ) . أكثر الأصحاب حكى الخلاف وجهين ،
nindex.php?page=showalam&ids=13439كالمصنف ، وحكاه
أبو الحسين [ ص: 555 ] وجماعة روايتين ، وأطلقهما في الهداية ، والمذهب ، ومسبوك الذهب ، والخلاصة والهادي ، والكافي ، والمغني ، والتلخيص ، والمحرر ، والشرح ، والنظم ، وشرح
nindex.php?page=showalam&ids=12916ابن منجى ، والرعايتين ، والحاويين ، والفروع ، والفائق ، وغيرهم .
أحدهما : لا يجوز ، جزم به
nindex.php?page=showalam&ids=11851أبو الخطاب ،
وابن البنا ، وغيرهما في كتب الخلاف ونصره
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي [ في الخلاف ] وابنه ، وغيرهما ، وقدمه في المستوعب ، وشرح
nindex.php?page=showalam&ids=13168ابن رزين ، وجزم به
الأزجي في المنتخب [ والتنبيه ، ورءوس المسائل ، وصححه في تصحيح المحرر ]
الوجه الثاني : يجوز ، اختاره
nindex.php?page=showalam&ids=14800أبو حفص العكبري ،
وابن عبدوس في تذكرته ، وجزم به في الوجيز ، والإفادات . قلت : وهو الصواب ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي في التعليق : محل الخلاف : إذا أدخل بهائمه لرعيه . أما إن أدخلها لحاجة : لم يضمنه .
تنبيه : ظاهر كلام
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف : أنه لا يجوز
الاحتشاش للبهائم ، وهو صحيح ، وهو المذهب ، وعليه أكثر الأصحاب ، وقد منع
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف في أول الباب من الاحتشاش مطلقا ، وقال في المستوعب : إن احتشه لبهائمه فهو كرعيه . كذا قال في الرعايتين ، والحاويين ، والفائق : إن فيه وجهين ، وأطلقهما .
قوله ( ومن قلعه : ضمن الشجرة الكبيرة ببقرة ) . هذا المذهب . نقله الجماعة ، وجزم به في الوجيز ، والنظم ، والمنور ، والمنتخب وتجريد العناية ، وإدراك الغاية ، والهداية ، والمذهب ، ومسبوك الذهب ، والخلاصة ، والهادي ، والكافي ، وغيرهم ، وقدمه في المستوعب ، والمغني ، والشرح ، والرعاية الصغرى ، والحاويين ، وجزم به
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي وأصحابه في كتب الخلاف ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه يضمنها ببدنة ، جزم به في المحرر ، والإفادات ، واختاره
ابن عبدوس [ ص: 556 ] في تذكرته وقدمه في الرعاية الصغرى ، والفائق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه يضمنها بقيمتها ، وأطلقهن في الفروع ، وأما الشجرة الصغيرة : فالصحيح من المذهب : أنها تضمن بشاة ، وجزم به أكثر الأصحاب . منهم
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي وأصحابه في كتب الخلاف ، ومنهم صاحب الهداية ، والمذهب ، ومسبوك الذهب ، والخلاصة ، والمستوعب ، والهادي ، والكافي ، والمحرر والنظم ، والوجيز ، والمنور ، والمنتخب ، وتذكرة
ابن عبدوس والحاويين ، والرعاية الصغرى ، وتجريد العناية ، وإدراك الغاية ، وغيرهم ، وقدمه في المغني ، والشرح ، والفروع ، ومنه يضمنها بقيمتها