[ ص: 27 ] تنبيهان .
أحدهما : قوله ( ثم
يخرج إلى منى ) ويستحب أن يكون خروجه قبل الزوال وأن يصلي بها خمس صلوات نص عليه .
الثاني : ظاهر كلام
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف : أنه لا يخطب يوم السابع بعد صلاة الظهر
بمكة وهو صحيح وهذا المذهب وعليه جماهير الأصحاب وهو من مفردات المذهب واختار
الآجري : أنه
يخطب ، ويعلمهم ما يفعلون يوم التروية .
قوله (
فإذا طلعت الشمس سار إلى عرفة فأقام بنمرة حتى تزول الشمس ) الصحيح من المذهب ، وعليه الأصحاب : أن الأولى أنه يقيم
بنمرة وجزم به في المغني ، والمحرر ، والشرح ، والفروع ، وغيرهم وقدمه في الهداية ، والمذهب ، ومسبوك الذهب ، والمستوعب ، والتلخيص ، والرعايتين ، والحاويين وغيرهم ، وقال من ذكر الخلاف : غير صاحب المذهب ، ومسبوك الذهب وقيل : يقيم
بعرفة وقال : في المذهب ، ومسبوك الذهب وقال : يقيم
بعرنة بالنون قبل أن يأتي
عرفة قلت : وقد يحتمل أن تكون
عرفة تصحيفا من
عرنة وقال
الزركشي :
نمرة موضع
بعرفة وهو الجبل الذي عليه أنصاب الحرم على يمينك إذا خرجت من مأزمي
عرفة تريد الموقف قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر وقال : وبهذا يتبين أن قول صاحب التلخيص " أقام
بنمرة وقيل :
بعرفة " ليس بجيد إذ
نمرة من
عرفة انتهى وكأنه لم يطلع على كلام من قبله
[ ص: 28 ] وقال في الخلاصة : أقام
بنمرة أو
بعرفة وقال في المغني والشرح بعد أن ذكر أنه يقيم
بنمرة وإن شاء أقام
بعرنة وقال في الرعاية الكبرى بعد أن قدم الأول وقيل : يقيم ببطن
نمرة وقيل
بعرفة وقيل : بواديها انتهى