قوله فصل
(
سوق الهدي مسنون ولا يجب إلا بالنذر ويستحب أن يقفه بعرفة ويجمع فيه بين الحل والحرم ) بلا نزاع فلو
اشتراه في الحرم ، ولم يخرجه إلى عرفة وذبحه : كفاه نص عليه
[ ص: 101 ] قوله (
ويسن إشعار البدنة فيشق صفحة سنامها حتى يسيل الدم وكذا ما لا سنام له من الإبل ) وهذا بلا نزاع والأولى : أن يكون الشق في صفحة سنامها ، اليمنى على الصحيح من المذهب قدمه في المغني ، والشرح ، والفروع ، والرعايتين ، والحاويين ، والفائق وغيرهم وجزم به في الهداية ، والمذهب ، ومسبوك الذهب ، والخلاصة وغيرهم
nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه الشق من الجانب الأيسر أولى وعنه الخيرة وأطلقهن في التلخيص والمستوعب
تنبيه :
ظاهر
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف : أنه لا يشعر غير السنام وهو ظاهر كلام غيره وقال في الكافي : يجوز إشعار غير السنام وذكره في الفصول عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وظاهره كلام
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف أيضا : أنه لا يشعر غير الإبل وهو ظاهر كلامه في الهداية ، والمذهب ، والخلاصة ، وغيرهم وقال في المستوعب ، والتلخيص ، والرعايتين ، والحاويين ، والفائق وغيرهم : ويسن إشعار مكان ذلك من البقر قوله ( ويقلدها ويقلد الغنم النعل ) نص عليه ( وآذان القرب والعرى ) هذا المذهب " يعني : أنه يستحب
تقليد الهدي كله ، من الإبل والبقر والغنم نص عليه وهو ظاهر ما جزم به في الوجيز وجزم به في النظم ، والفائق وغيرهما وقدمه في الفروع وقال في المنتخب : يقلد الغنم فقط وهو ظاهر كلامه في الهداية ، والخلاصة ، والكافي ، وغيرهم وقدمه في الرعاية الكبرى وقال في المستوعب ، والترغيب ، والتلخيص : تقليد البدن جائز وقال
[ ص: 102 ] nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : البدن تشعر ، والغنم تقلد ونقل
nindex.php?page=showalam&ids=15772حنبل : لا ينبغي أن يسوقه حتى يشعره ، ويجلله بثوب أبيض ، ويقلده نعلا أو علاقة قربة