قوله ( وكذلك اللبن ) . يعني أن فيه روايتين . هل هو أجناس باختلاف أصوله ؟ وهو المذهب كاللحم ، أو جنس واحد كاللحم ؟ سواء ، خلافا ومذهبا .
[ ص: 19 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13372ابن عقيل :
لبن البقر الأهلية والوحشية جنس واحد . على الروايات كلها ; لأن اسم البقر يشملها . ورده
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف ،
والشارح .
nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه في اللبن : أنه أربعة أجناس أيضا . كاللحم . ذكرنا في المذهب والهادي ، والتلخيص ، والرعاية ، وغيرهم .
nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه في اللحم : أنه أربعة أجناس : لحم الأنعام ، ولحم الوحش ، ولحم الطير ، ولحم دواب الماء . اختارها
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي في روايته . وحمل كلام
nindex.php?page=showalam&ids=14209الخرقي عليه . وضعف
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف اختيار
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي . وأطلقهن في الهداية ، والمذهب والمستوعب ، والكافي ، والهادي ، والخلاصة ، والتلخيص ، والبلغة . وقال
ابن أبي موسى : لا خلاف عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : أن
لحم الطير والسمك جنسان . انتهى .
nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه في اللحم : أنه ثلاثة أجناس : لحم الأنعام ، ولحم الطير ، ولحم دواب الماء .
قلت : وهو ضعيف . فإن لحم الوحش على هذه الرواية لم يذكر له حكم .
فائدتان
إحداهما :
لحم الغنم جنس واحد . على الصحيح من المذهب وعليه الأصحاب . وقيل : جنسان ، ضأن ومعز . لتفريقه سبحانه وتعالى بينهما . وهو احتمال . ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف ،
والشارح .
الثانية : الشحوم والأكبدة والأطحلة والرئات والجلود والأصواف والعظام والرءوس والأكارع ، ونحو ذلك مما اشتمل عليه اللحم : يجري فيهن من الخلاف ما يجري في اللحم . هل ذلك جنس أو أجناس ، أو أربعة ، أو ثلاثة ؟ قاله
الزركشي والسامري ، وغيرهما .