قوله ( وفي
رطوبة فرج المرأة روايتان ) أطلقهما في المذهب ، ومسبوك الذهب ، والكافي ، والنظم ،
وابن تميم ذكره في باب الاستنجاء ، والرعايتين ، والحاويين ، والفائق وغيرهم . إحداهما : هو طاهر ، وهو الصحيح من المذهب مطلقا . صححه في التصحيح ،
nindex.php?page=showalam&ids=13439والمصنف ،
والشارح ،
nindex.php?page=showalam&ids=13028والمجد ، وصاحب مجمع البحرين ،
وابن منجا ،
وابن عبيدان في شروحهم وغيرهم ، وجزم به في الوجيز ، والمنور ، والمنتخب ، وقدمه في الفروع والمحرر . والرواية الثانية : هي نجسة . اختارها
أبو إسحاق بن شاقلا ، وجزم به في الإفادات ، وقدمه
nindex.php?page=showalam&ids=13168ابن رزين في شرحه . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي : ما أصاب منه في حال الجماع نجس ; لأنه لا يسلم من المذي . ورده
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف وغيره .
فائدة :
بلغم المعدة طاهر على الصحيح من المذهب ، اختاره
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي وغيره ، وقدمه في الفروع ، والرعايتين ، والمحرر ، والحاويين ، والفائق ، والمغني ، والشرح ونصراه .
nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه أنه نجس ، اختاره
nindex.php?page=showalam&ids=11851أبو الخطاب . وقيل : كالقيء . وأما
بلغم الرأس إذا انعقد وازرق
وبلغم الصدر : فالصحيح من المذهب
[ ص: 342 ] طهارتهما . قال في الفروع : والأشهر طهارتهما ، وجزم به في الرعاية الصغرى ، والحاويين ، وهو ظاهر ما جزم به الفائق ، وقدمه في الرعاية الكبرى ، والمغني ، والشرح . ونصراه . وقيل : فيهما الروايتان اللتان في بلغم المعدة .
قلت : ذكر الروايتين فيهما في الرعايتين ، والحاويين . وقيل : بلغم الصدر نجس ، جزم به
ابن الجوزي في المذهب . وقيل : بلغم الصدر إن انعقد وازرق كالقيء . وتقدم في أول نواقض الوضوء : هل ينقض خروج البلغم أم لا ؟