صفحة جزء
قوله ( وإن جعلا مدة قد تكمل وقد لا تكمل ، فهل تصح ؟ على وجهين ) . وأطلقهما في الهداية ، والمذهب ، والمستوعب ، والخلاصة ، والمغني ، والشرح ، والفروع ، والفائق .

أحدهما : تصح . وهو الصحيح . صححه في التصحيح . وقدمه في الرعايتين والحاوي الصغير ، وشرح ابن رزين . والوجه الثاني : لا تصح . قال الناظم : هذا أقوى . وجزم به ابن رزين في نهايته ونظمها .

فائدة : وكذا الحكم لو جعلاها إلى الجداد ، أو إلى إدراكها . قاله في الفروع وأطلق في الرعاية الكبرى الوجهين هنا . قلت : الصواب الصحة ، وإن منعنا في التي قبلها . قوله ( وإن قلنا : لا تصح ، فهل للعامل أجرة ؟ على وجهين ) . وأطلقهما في الهداية ، والمذهب ، والمستوعب ، والخلاصة ، والكافي ، والهادي ، والرعايتين ، والحاوي الصغير .

أحدهما : له الأجرة . وهو الصحيح . صححه في التصحيح ، والنظم . وقطع به في الفصول . وقدمه في المغني ، والشرح ، وابن رزين ، ومال إليه ابن منجى في شرحه . والوجه الثاني : ليس له أجرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية