قوله (
والحصاد على العامل ) . هذا المذهب . وعليه أكثر الأصحاب . ونص عليه . وقدمه في الهداية ، والمذهب ، والمستوعب ، والخلاصة ، والهادي ، والتلخيص ، والبلغة ، والفروع ، والرعايتين ، والحاوي الصغير ، والنظم ، وغيرهم . وجزم به في المحرر ، والوجيز ، وغيرهما . وقيل : عليهما . وهو رواية عند
nindex.php?page=showalam&ids=13168ابن رزين ، واحتمال
nindex.php?page=showalam&ids=11851لأبي الخطاب ، وتخريج لجماعة . وقال في الموجز : في الحصاد ، والدياس : والتذرية ، وحفظه ببذره : الروايتان اللتان في الجداد .
فائدة : اللقاط كالحصاد ، على الصحيح من المذهب . وقطع به الجمهور . وقال في الموجز : هل هو كحصاد ؟ فيه روايتان .
[ ص: 486 ] قال في الرعاية الكبرى ،
قلت : واللقاط يحتمل وجهين . قوله ( وكذلك
الجداد ) . يعني أنه على العامل كالحصاد . وهو إحدى الروايتين في الرعاية الكبرى ، والفروع ، وتخريج في المحرر وغيره ، وقياس في التلخيص . وجزم به في الوجيز ، وقدمه في شرح
nindex.php?page=showalam&ids=13168ابن رزين ، والمغني ، والشرح ، ونصراه .
nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه أن الجداد عليهما بقدر حصتهما ، إلا أن يشرطه على العامل . نص عليه . وهذا الصحيح من المذهب . وعليه جماهير الأصحاب . وقطع به كثير منهم . وهو من مفردات المذهب .