قوله (
وإن قاسم المشتري وكيل الشفيع ، أو قاسم الشفيع لكونه أظهر له زيادة في الثمن ، أو نحوه ، وغرس ، أو بنى : فللشفيع أن يدفع إليه قيمة الغراس والبناء ويملكه ، أو يقلعه ، ويضمن النقص ) . إذا أبى المشتري أخذ غرسه وبنائه : كان للشفيع أخذ الغراس والبناء ، والحالة هذه . وله القلع ، وضمان النقص ، على الصحيح من المذهب . وعليه أكثر الأصحاب . وقطع به كثير منهم . وقدمه في الفروع وغيره .
[ ص: 293 ] قال في الانتصار : أو أقره بأجرة . فإن أبى فلا شفعة . قال
الحارثي : إذا لم يقلع المشتري : ففي الكتاب تخيير الشفيع بين أخذ الغراس والبناء بالقيمة ، وبين قلعه وضمان نقصه . وهذا ما قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي وجمهور أصحابه قال : ولا أعرفه نقلا عن الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد رحمه الله . وإنما المنقول
nindex.php?page=showalam&ids=12251عنه روايتان التخيير من غير أرش . والأخرى وهي المشهورة
nindex.php?page=showalam&ids=12251عنه : إيجاب القيمة من غير تخيير . وهو ما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14209الخرقي ،
وابن أبي موسى ،
nindex.php?page=showalam&ids=13372وابن عقيل في التذكرة ،
وأبو الفرج الشيرازي . وهو المذهب . زاد
ابن أبي موسى : ولا يؤمر المشتري بقلع بنائه . انتهى . قال في الفروع : ونقل الجماعة : له قيمة البناء ، ولا يقلعه . ونقل
سندي : أله قيمة البناء ، أم قيمة النقص ؟ قال : لا ، قيمة البناء .
فائدة : إذا أخذه بالقيمة . قال
الحارثي : يعتبر بذل البناء أو الغراس بما يساويه حين التقويم ، لا بما أنفق المشتري ، زاد على القيمة أو نقص . ذكره أصحابنا . انتهى . وقال في المغني ، وتبعه
الشارح : لا يمكن إيجاب قيمته باقيا . لأن البقاء غير مستحق . ولا قيمته مقلوعا . لأنه لو كان كذلك ، لملك القلع مجانا . ولأنه قد يكون لا قيمة له إذا قلع . قالا : ولم يذكر أصحابنا كيفية وجوب القيمة . والظاهر : أن الأرض تقوم مغروسة ومبنية ، ثم تقوم خالية . فيكون ما بينهما قيمة الغرس والبناء . وجزم بهذا
nindex.php?page=showalam&ids=13168ابن رزين في شرحه . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف ،
والشارح : ويحتمل أن يقوم الغرس والبناء مستحقا للترك بالأجرة ، أو لأخذه بالقيمة ، إذا امتنعا من قلعه . انتهيا .
[ ص: 294 ] قوله ( فإن اختار أخذه فأراد المشتري وهو صاحبه قلعه : فله ذلك ، إذا لم يكن فيه ضرر ) . هذا أحد الوجهين . اختاره
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف ،
والشارح . وجزم به
nindex.php?page=showalam&ids=14209الخرقي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13372وابن عقيل في التذكرة ،
والأدمي البغدادي ،
وابن منجا في شرحه ، وصاحب الوجيز . والصحيح من المذهب : أن له القلع ، سواء كان فيه ضرر أو لا . وعليه أكثر الأصحاب . قال
الحارثي : ولم يعتبر
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي وأصحابه الضرر وعدمه . قال
الزركشي : وهو ظاهر كلام الأكثرين . بل الذي جزموا به : له ذلك سواء أضر بالأرض ، أو لم يضر . انتهى . وقدمه في الفروع ، والتلخيص ، والفائق .
تنبيه : قال
الحارثي : وهذا الخلاف الذي أورده من أورده من الأصحاب مطلقا : ليس بالجيد . بل يتعين تنزيله : إما على اختلاف حالين . وإما على ما قبل الأخذ . وإنما أورده
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13372وابن عقيل في الفصول ، على هذه الحالة لا غير . وحيث قيل باعتبار عدم الضرر . ففيما بعد الأخذ ، وهو ظاهر ما أورده في التذكرة .
فائدتان : إحداهما : لو قلعه المشتري ، وهو صاحبه : لم يضمن نقص الأرض . على الصحيح من المذهب . اختاره
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي وغيره . قال في الفروع : لا يضمن نقص الأرض في الأصح . وقدمه في الشرح ، والفائق . وجزم به في الكافي . وعلله بانتفاء عدوانه ، مع أنه جزم في باب العارية بخلافه .
[ ص: 295 ] وقيل : يلزمه . وهو ظاهر كلام
nindex.php?page=showalam&ids=14209الخرقي . ومال إليه
الحارثي . وقال : والكلام في تسوية الحفر : كالكلام في ضمان أرش النقص . وأطلقهما في القاعدة الثامنة والسبعين .
الثانية : يجوز للمشتري التصرف في الشقص الذي اشتراه بالغرس والبناء في الجملة . وهو ظاهر كلام الأصحاب . قال في رواية
سندي : ليس هذا بمنزلة الغاصب . وقال في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=15772حنبل : لأنه عمر . وهو يظن أنه ملكا ، وليس كما إذا زرع بغير إذن أهله . قال
الحارثي : إنما هذا بعد القسمة والتمييز ، ليكون التصرف في خالص . ملكه . أما قبل القسمة : فلا يملك الغرس والبناء . وللشفيع إذا قلع الغرس والبناء مجانا للشركة ، لا للشفعة . فإن أحد الشريكين إذا انفرد بهذا التصرف كان للآخر القلع مجانا . قال
جعفر بن محمد : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبا عبد الله يسأل عن
رجل غرس نخلا في أرض بينه وبين قوم مشاعا ؟ قال : إن كان بغير إذنهم قلع نخله . انتهى .
قلت : وهذا لا شك فيه .