فائدة :
للوقف صفات .
[ ص: 34 ]
إحداها : متصل الابتداء والوسط والانتهاء .
الثانية : منقطع الابتداء متصل الانتهاء .
الثالثة : متصل الابتداء ، منقطع الانتهاء ، عكس الذي قبله .
الرابعة : متصل الابتداء والانتهاء ، منقطع الوسط .
الخامسة : عكس الذي قبله . منقطع الطرفين ، صحيح الوسط . وأمثلتها واضحة . وكلها صحيحة على الصحيح من المذهب . وعليه الأصحاب . وخرج وجه بالبطلان في الوقف المنقطع من تفريق الصفقة على ما تقدم ، ورواية بأنه يصرف في المصالح . قال في الرعاية في منقطع الآخر : صح في الأصح .
السادسة : منقطع الأول والوسط والأخير ، مثل أن يقف على من لا يصح الوقف عليه ، ويسكت ، أو يذكر ما لا يصح الوقف عليه أيضا . فهذا باطل . بلا نزاع بين الأصحاب .
فالصفة الأولى : هي الأصل في كلام
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف ، وغيره .
والصفة الثانية : تؤخذ من كلام
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف ، حيث قال " وكان كما لو وقف على من لا يجوز ثم على من يجوز " .
والصفة الثالثة : تؤخذ من كلامه أيضا ، حيث قال " وإن وقف على جهة تنقطع ، ولم يذكر له مآلا ، أو على من يجوز . ثم على من لا يجوز " .
والرابعة ، والخامسة : لم يذكرهما
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف ، لكن الحكم واحد . .