فائدة : لو
قال " عبدي حر " أو " أمتي حرة " أو " زوجتي طالق " ولم ينو معينا : عتق الكل ، وتطلق كل نسائه . على الصحيح من المذهب . نص عليه . وعليه جماهير الأصحاب . وجزم به في المحرر ، والوجيز ، والمنور ، وغيرهم . وقدمه في الفروع ، والفائق ، والقواعد الأصولية ، وغيرهم . وهو من مفردات المذهب . وهذا مبني على أن المفرد المضاف يعم . والصحيح من المذهب : أنه يعم .
[ ص: 427 ] وقيل : يعتق واحد بالقرعة . وقيل : يعتق واحد ، وتطلق واحدة . وتخرج بالقرعة . اختاره
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف في المغني . قال في الفائق : وهو المختار . ويأتي التنبيه على ذلك أيضا في أول " باب صريح الطلاق وكنايته " .
تنبيه : قال في الفروع عن هذه المسألة والمراد : إن كان " عبد " مفردا لذكر وأنثى . فإن كان لذكر فقط : لم يشمل أنثى ، إلا إن اجتمعا تغليبا . قال الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد رحمه الله فيمن
قال لخدم له رجال ونساء " أنتم أحرار " وكانت معهم أم ولده ، ولم يعلم بها : إنها تعتق . قال
أبو محمد الجوزي بعد المسألة وكذا إن
قال " كل عبد أملكه في المستقبل " .