قوله ( وأم الولد والمعتق بعضها كالأمة ) . أما
أم الولد : فالصحيح من المذهب أنها كالأمة في حكم العورة . وعليه أكثر الأصحاب . قال
الزركشي : هي اختيار الأكثرين . قال في مجمع البحرين : هذا أقوى الروايتين ، وصححه
ابن تميم ،
والناظم ، واختاره
nindex.php?page=showalam&ids=14209الخرقي ،
وابن أبي موسى ،
nindex.php?page=showalam&ids=14953والقاضي ،
وابن عبدوس في تذكرته وقدمه في الكافي ، والفروع ، والفائق ، وتجريد العناية ، والمحرر ، والنهاية ونظمها وجزم به في العمدة ، والوجيز ، والمنور ، والمنتخب .
nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه كالحرة اختاره
أبو بكر وجزم به في
[ ص: 454 ] الإفادات وقدمه في الهداية ، والمذهب ، ومسبوك الذهب ، والخلاصة ،
وابن تميم ، والرعايتين ، والحاويين ،
nindex.php?page=showalam&ids=13168وابن رزين في شرحه ، والتلخيص ، والبلغة ، وهو من المفردات . وأطلقهما في المستوعب ، والمذهب الأحمد ، والهادي ،
وابن عبيدان . وأما
المعتق بعضها : فالصحيح من المذهب : أنها كالأمة أيضا . كما قدمه
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف هنا . قال
ابن تميم : هي كالأمة على الأصح وجزم به في العمدة . وقدمه في الفروع ، والفائق .
nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه كالحرة جزم به في الإفادات ، والوجيز ، والمنور ، والمنتخب وقدمه في الهداية ، والمذهب ، والرعايتين ، والحاويين ،
وابن تميم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13168وابن رزين في شرحه
قال في المحرر ، ومسبوك الذهب ، ومجمع البحرين : والمعتق بعضها كالحرة على الأصح . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13028المجد في شرح الهداية : الصحيح أن المعتق بعضها كالحرة . قال
الناظم : هذا أولى . قال
الزركشي : هذا الصحيح من المذهب . قال في تجريد العناية : هذا الأظهر .
قلت : وهو الصواب . وهذه الرواية من المفردات . وأطلقهما في المستوعب ، والمذهب الأحمد ، والهادي ، والتلخيص ، والبلغة ،
وابن عبيدان .
فائدة :
المكاتبة ، والمدبرة ، والمعلق عتقها على صفة : كالأمة على الصحيح من المذهب .
nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه كالحرة .
nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه المدبرة كأم الولد . وقال
ابن البنا : هي كأم الولد