قوله ( فإن
ادعى كل واحد منهما ظلم صاحبه له : أسكنهما الحاكم إلى جانب ثقة ، ليشرف عليهما ، ويلزمهما الإنصاف ) . قال في الترغيب واقتصر عليه في الفروع يكشف عنهما كما يكشف عن عدالة وإفلاس ، من خبرة باطنة . انتهى .
إذا علمت ذلك : فالصحيح من المذهب وعليه أكثر الأصحاب أن الإسكان إلى جانب ثقة : قبل بعث الحكمين . كما قطع به
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف هنا .
[ ص: 379 ]
وقطع به في الهداية ، والمذهب ، ومسبوك الذهب ، والمستوعب ، والخلاصة ، والهادي ، والكافي ، والمحرر ، والنظم ، والشرح ، والرعايتين ، والحاوي الصغير ، وإدراك الغاية : وتجريد العناية ، والمنور ، ومنتخب
الأزجي ، وغيرهم . وقدمه في الفروع . ولم يذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14209الخرقي ، والقدماء . ومقتضى كلامهم : أنه إذا
وقعت العداوة وخيف الشقاق : بعث الحكمين ، من غير إسكان إلى جانب ثقة .