[ ص: 486 ] قوله ( وإن
قال " أنا منك بائن " أو " حرام " فهل هو كناية أو لا ؟ على وجهين ) . ( و ) كذا
قوله ( أنا منك بريء ) . وأطلقهما في الهداية ، والمستوعب ، والمغني ، والشرح ، والفروع ، وشرح
ابن منجا ،
nindex.php?page=showalam&ids=13168وابن رزين .
أحدهما : هو لغو . صححه في التصحيح . وجزم به في الوجيز . وقدمه في الرعاية . في قوله " أنا منك بريء " .
والوجه الثاني : هو كناية . صححه في المذهب ، ومسبوك الذهب . وقدمه في الرعاية الصغرى ، في الجميع . وقدمه في الكبرى ، والحاوي الصغير ، في الأولتين . وأصل الخلاف في ذلك : أن
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد رحمه الله : سئل عن ذلك ، فتوقف .
فائدة :
لو
أسقط لفظ " منك " فقال " أنا بائن " أو " حرام " فخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف والشارح من كلام
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي فيها وجهين : هل هما كناية ، أو لغو ؟ . قال في الفروع : وكذا مع حذفه " منك " بالنية في احتمال . ذكره في الانتصار . انتهى .
قلت : ظاهر كلام الأصحاب : أنه لغو .