[ ص: 422 ] قوله ( فإن عدم هؤلاء :
فهل للرجال من ذوي الأرحام ) وكذا للنساء منهم غير من تقدم ( حضانة ؟ ) على وجهين . وهما احتمالان
nindex.php?page=showalam&ids=14953للقاضي ، وبعده
nindex.php?page=showalam&ids=11851لأبي الخطاب في الهداية ،
nindex.php?page=showalam&ids=13439والمصنف في الكافي ، والهادي وأطلقهما في الهداية ، والمذهب ، ومسبوك الذهب ، والمستوعب ، والخلاصة ، والهادي ، والكافي ، والمغني ، والبلغة ، والشرح ، والفروع ، وغيرهم .
أحدهما : لهم الحضانة بعد عدم من تقدم . وهو الصحيح . قال المغني : وهو أولى . وجزم به
nindex.php?page=showalam&ids=13168ابن رزين في نهايته ، وصاحب تجريد العناية . وقدمه
nindex.php?page=showalam&ids=13168ابن رزين في شرحه وقال : هو أقيس وقدمه في النظم في موضع . وصححه في آخر . وقدمه في الرعايتين في أثناء الباب .
والوجه الثاني : لا حق لهم في الحضانة . وينتقل إلى الحاكم . جزم به في الوجيز . وهو ظاهر ما جزم به في العمدة ، والمنور ، ومنتخب
الأدمي . فإنهم ذكروا مستحقي الحضانة ، ولم يذكروهم . وقدمه في المحرر ، والحاوي الصغير . وصححه في التصحيح . وقدمه في الرعايتين ، والنظم في أول الباب . ولعله تناقض منهم . فعلى الأول : يكون أبو الأم وأمهاته أحق من الخال بلا نزاع . وفي تقديمهم على الأخ من الأم وجهان وأطلقهما في الهداية ، والمستوعب ، والهادي ، والمغني ، والشرح ، والنظم ، والفروع .
أحدهما : يقدمون عليه . قدمه في الرعايتين .
[ ص: 423 ]
والوجه الثاني : يقدم عليهم . صححه في التصحيح