قوله (
وهل يحد بوجود الرائحة ؟ على روايتين ) . وأطلقهما في مسبوك الذهب ، وتجريد العناية ، ونهاية
nindex.php?page=showalam&ids=13168ابن رزين إحداهما : لا يحد . وهو المذهب ، صححه
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف ،
والشارح .
وابن منجا في شرحه ، وصاحب الخلاصة ، والتصحيح ، وغيرهم ، وجزم به في الوجيز ، والمنور ، وقدمه في الفصول ، والهداية ، والمذهب ، والكافي ، والهادي ، والمحرر ، والنظم ، والرعايتين ، والحاوي الصغير ، وإدراك الغاية ، والفروع ، وغيرهم . والرواية الثانية : يحد إذا لم يدع شبهة . قال
ابن أبي موسى في الإرشاد : هذه أظهر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد رحمه الله .
[ ص: 234 ] واختارها
ابن عبدوس في تذكرته ،
والشيخ تقي الدين رحمه الله ، وقدمها في المستوعب .
nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه : يحد وإن ادعى شبهة . ذكرها في الفروع . وذكر هذه المسألة في آخر " باب حد الزنا " . وأطلقهن في تجريد العناية . ونقل الجماعة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد رحمه الله : يؤدب برائحته ، واختاره
nindex.php?page=showalam&ids=14242الخلال كالحاضر مع من يشربه نقله .
أبو طالب .