[ ص: 294 ] قوله ( وإن
قتل من لا يكافئه ) يعني : كولده والعبد والذمي . ( فهل يقتل ؟ على روايتين ) . وأطلقهما في الهداية ، والمذهب ، والمستوعب ، والخلاصة ، والكافي ، والمغني والبلغة ، والشرح ، والفروع ،
والزركشي إحداهما : يقتل وهو المذهب . صححه في التصحيح . قال في تجريد العناية : يقتل على الأظهر ، وجزم به في الوجيز ، وغيره . وقدمه في المحرر ، والنظم ، والرعايتين ، والحاوي الصغير ، وغيرهم .
والرواية الثانية : لا يقتل . قال
الزركشي : هذا أمشى على قاعدة المذهب . واختارها
الشريف ،
nindex.php?page=showalam&ids=11851وأبو الخطاب ،
والشيرازي . وهو ظاهر ما جزم به في المنور ، ومنتخب
الأدمي .