قوله ( وإن
قال " له علي دراهم ناقصة " لزمته ناقصة ) . هذا المذهب . قال
الشارح : لزمته ناقصة ، ونصره . وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف . وقدمه
الزركشي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13168وابن رزين . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي : إذا قال " له علي دراهم ناقصة " قبل قوله . وإن قال " صغارا " وللناس دراهم صغار : قبل قوله . وإن لم يكن له دراهم صغار : لزمه وازنة ، كما لو قال " دريهم " فإنه يلزمه درهم وازن . وقال في الفروع : وإن قال " صغار " قبل بناقصة . في الأصح . وقيل : قبل وللناس دراهم صغار . قال في الهداية ، والمذهب ، والخلاصة : وإن قال " ناقصة " لزمه من دراهم البلد . قال في الهداية : وجها واحدا .
فائدة لو قال " له علي دراهم وازنة " فقيل : يلزمه العدد والوزن
[ ص: 189 ] قلت : وهو الصواب . وقيل : أو وازنة فقط . وأطلقهما في الفروع . وإن قال " دراهم عددا " لزمه العدد والوزن . جزم به في المغني ، والشرح ، والفروع ، وغيرهم . فإن كان ببلد يتعاملون بها عددا ، أو أوزانهم ناقصة : فالوجهان المتقدمان . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13439المصنف في المغني : أولى الوجهين : أنه يلزمه من دراهم البلد . ولو قال " علي درهم " أو " درهم كبير " أو " دريهم " لزمه درهم إسلامي وازن . قال في الفروع : ويتوجه في " دريهم " يقبل تفسيره .