قوله (
وعد الآي والتسبيح ) له عد الآي بأصابعه ، على الصحيح من المذهب ، وعليه أكثر الأصحاب وقطع به كثير منهم ، وقيل : يكره ، ذكره
الناظم ،
[ ص: 96 ] وله عد التسبيح من غير كراهة ، على الصحيح من المذهب قال
أبو بكر : هو في معنى عد الآي قال
ابن أبي موسى : لا يكره في أصح الوجهين قال في الرعاية الصغرى : له عد التسبيح في الأصح قال
nindex.php?page=showalam&ids=13028المجد في شرحه وتبعه في مجمع البحرين : لا يكره عند أصحابنا واختاره
ابن عبدوس في تذكرته وجزم به في الهداية ، والخلاصة ، والكافي ، والمحرر ، والتلخيص ، والبلغة ، والإفادات ، والحاويين ، والمنور ، والمنتخب ، وغيرهم وقدمه في المستوعب ، والنظم ، والرعاية الكبرى ، والرواية الأخرى : يكره قال
الناظم : هو الأجود ، وهو ظاهر كلامه في الوجيز ، لعدم ذكره في المباح وقدمه في الفائق ،
وابن تميم ، وقالا : نص عليه وصححه
ابن نصر الله في حواشيه ، وهو ظاهر كلامه في المغني ، وأطلقهما في الفروع ، والمذهب قال
الشارح : قد توقف
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في ذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=13372ابن عقيل : لا يكره عد الآي ، وجها واحدا ، وفي كراهة عد التسبيح وجهان .